السبت 1 يونيو 2024

36 عاما على تحرير أرض الفيروز.. مصر تنجح في استرداد سيناء كاملة بالمفاوضات.. وعلم الحرية يعانق سيناء في 1982.. البوابة الشرقية والحاضنة لمشروعات التنمية

أخبار24-4-2018 | 18:25

تحتفل مصر كل عام في الخامس والعشرين من أبريل، بعيد تحرير سيناء، وهو اليوم الذي استردت فيه مصر أرض الفيروز بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها، وفقا لمعاهدة كامب ديفيد، وتم تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي في عام 1982م.

واستردت مصر شبه جزيرة سيناء، قبل 36 عاما، ما عدا مدينة طابا، التي استردتها لاحقا بالتحكيم الدولي ورفع الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك علم مصر عليها في 15 مارس من عام 1989.

وتمنح الحكومة، المصريين عطلة رسمية للدوائر الرسمية والمصالح الحكومية.

لقد حررت مصر أرضها التي احتلت عام 1967 بكل وسائل النضال، من الكفاح المسلح بحرب الاستنزاف ثم بحرب أكتوبر المجيدة عام 1973 وكذلك بالعمل السياسي والدبلوماسي بدءا من المفاوضات الشاقة للفصل بين القوات عام 1974 وعام 1975 ثم مباحثات كامب ديفيد التي أفضت إلى إطار السلام في الشرق الأوسط "اتفاقيات كامب ديفيد" عام 1978 تلاها توقيع معاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية عام 1979.

وعلى مدى 28 عاما من تحرير سيناء كانت هذه البقعة الغالية في بؤرة اهتمام الوطن حتى أصبحت رمزاً للسلام و التنمية.

وتحظى شبه جزيرة سيناء بمكانة متميزة في قلب كل مصري ومكانة صاغتها الجغرافيا وسجلها التاريخ وسطرتها سواعد ودماء المصريين على مر العصور.

سيناء هي البيئة الثرية بكل مقومات الجمال و الطبيعة و الحياة برمالها الذهبية و جبالها الشامخة و شواطئها الساحرة و وديانها الخضراء و كنوز الجمال و الثروة تحت بحارها, و في باطن أرضها من كائنات و مياه و نفط و معادن.

وسيناء تمثل 25% من مساحة مصر وبوابتها الشرقية، التي تتسع لاستقبال الأعداد المتزايدة من السكان، وتحتضن الطموحات والتطلعات الكبرى لهذا الشعب رقعة تبنى لهذا الجيل و الأجيال القادمة.

وسيناء بذاتها و من خلال المشروع القوى لتنميتها (1994 - 2017)، تمثل محورا أساسياً من محاور هذه الإستراتيجية التنموية طويلة الأمد، بالإضافة إلى كونها جزءاً من إقليم قناة السويس الذي يحتضن أكبر عدد من مشروعات مصر العملاقة في غرب خليج السويس و العين السخنة و في شرق بورسعيد و في القناة نفسها التي ستظل شرياناً حيوياً من شرايين الاقتصاد و التجارة الدوليين.

وفى مجال التنمية الصناعية تم الانتهاء من أعمال البنية الأساسية (المياه والصرف الصحى والكهرباء والإنارة والطرق) للمناطق الصناعية الجديدة (بئر العبد- وسط سيناء) بنسبة تنفيذ 100%، ومن المخطط إنشاء 10 مصانع رخام بمناطق صدر الحيطان وأبو زنيمة بالتعاون مع عدد من المستثمرين.

كما تم الانتهاء من استصلاح وتنفيذ أعمال البنية الأساسية لمساحة 13 ألفا و680 فدانا ببئر العبد بنسبة تنفيذ 95%، بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء 350 صوبة زراعية وتوزيعها على أبناء البدو بمحافظة شمال سيناء بنسبة تنفيذ 100%.

أما مجال الرعاية الصحية، فيجرى حاليا إنشاء 3 مستشفيات مركزية متكاملة وتدبير الأجهزة الطبية بكل من ببئر العبد ورفح ونخل، تم الانتهاء منها بنسبة 95%، كما تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 8 وحدات صحية بنسبة تنفيذ 100%، وجارٍ تطوير ورفع كفاءة عدد 2 مستشفى عام بالعريش والشيخ زويد بنسبة تنفيذ 90 %، وتطوير ورفع كفاءة 10 نقاط إسعاف وإنشاء 4 نقاط إسعاف جديدة ومخازن للأدوية بالعريش بنسبة تنفيذ 100%.