الأحد 16 يونيو 2024

القائمة الكاملة للأفلام المرشحة للنسخة الثانية من جائزة النقاد السنوية

فن25-4-2018 | 15:14

أعلن مركز السينما العربية عن القائمة النهائية المرشحة للنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية، التي تنتمي إلى 8 دول عربية، وشارك في اختيارها عبر التصويت 62 ناقدًا ينتمون إلى 28 دولة في مختلف أنحاء العالم، شاهدوا الأفلام العربية الروائية والوثائقية التي تم إنتاجها خلال 2017 عبر موقع Festival Scope الذي يُعد أحد شركاء مركز السينما العربية، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي من 8 إلى 19 مايو المقبل.

وإليكم القائمة النهائية المرشحة لجوائز النقاد السنوية:

أعلن ترشيحات أفضل ممثل الفنان التونسي ظافر العابدين، وجاءت كالتالي:

عادل كرم عن فيلم "قضية رقم 23" من لبنان، وعمرو سعد عن فيلم "مولانا" من مصر، ومحمد بكري عن فيلم "واجب" من فلسطين.

وأعلنت ترشيحات أفضل ممثلة الفنانة الأردنية صبا مبارك، وجاءت كالتالي:

زهراء غندور عن فيلم "الرحلة" من العراق، وسندس بلحسن عن فيلم "بنزين" من تونس، ومريم الفرجاني عن فيلم "على كف عفريت" من تونس.

وأعلن ترشيحات أفضل سيناريو المخرج والمؤلف المصري محمد دياب، وهي كالتالي:

فيلم "علي معزة وإبراهيم"، لأحمد عامر من مصر، فيلم "قضية رقم 23" لزياد دويري وجويل توما من لبنان، فيلم "واجب" لآن ماري جاسر من فلسطين.

وقدَّم ترشيحات أفضل مخرج العراقي انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي، وهي كالتالي:

المخرج زياد دويري عن فيلم "قضية رقم 23" من لبنان، المخرجة صوفيا جاما عن فيلم "السعداء" من الجزائر، المخرج هشام العسري عن فيلم "ضربة في الرأس" من المغرب.

وقدَّمت ترشيحات أفضل فيلم وثائقي المنتجة والمخرجة المصرية ماريان خوري رئيس بانوراما الفيلم الأوروبي، وهي كالتالي:

فيلم "آخر الرجال في حلب"، لفراس فياض من سوريا، فيلم "اصطياد أشباح" لرائد أنضوني من فلسطين، فيلم طعم الأسمنت لزياد كلثوم من لبنان.

وقدَّم ترشيحات أفضل فيلم المنتج والمؤلف المصري محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كالتالي:

"قضية رقم 23"، لزياد دويري من لبنان، "واجب" لآن ماري جاسر من فلسطين، "ليلي" لفوزي بن سعيدي من المغرب.

وعلق المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية على قائمة الترشيحات، قائلا "إنجاز كبير تحقق بأن يشاهد 62 ناقداً من 28 دولة عشرات الأفلام العربية، ثم يكون المرشحون من 8 دول، هذا إلى حد كبير مؤشر يعكس الخطوات الصحية التي تنتهجها عدة دول عربية في مجال صناعة السينما".

ويقول ماهر دياب المدير الفني والشريك المؤسس في مركز السينما العربية واحد من أكثر الأعوام ثراءً للسينما العربية، جعلت متابعة إجراءات ترشيحات جوائز النقاد السنوية مثيرة وممتعة على المستوى الشخصي، أفلام عربية وصناع سينما عرب كثيرون يستحقون الوصول إلى هذه المرحلة قبل النهائية، أحب أن أهنئ كل المرشحين، خاصةً في الفئة الجديدة للأفلام الوثائقية، والتي تتم صناعتها في عالم عربى ذي وتيرة أحداث لا تهدأ".

ويقول الناقد أحمد شوقي مدير جوائز النقاد السنوية "تجربة العمل مع لجنة تحكيم أوسع أثرت الجوائز هذا العام، وجعلت التصويت أكثر ثراءً وتنافسية، والطريف أن تنوع خلفيات أعضاء اللجنة أسفر عن تنوع مماثل في الترشيحات التي تضمنت هذا العام مرشحين من 13 فيلماً و8 دول مختلفة، بما يعكس زخم الأفلام العربية المتميزة خلال عام 2017".

جوائز النقاد السنوية انطلقت في نسختها الأولى على هامش فاعلياتالدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتُمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، إضافة للجائزة الجديدة لأفضل فيلم وثائقي، وتضم لجنة تحكيم الجوائز هذا العام 62 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 28 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية.

وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عُرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2017، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).