الخميس 26 سبتمبر 2024

«الهلال اليوم» تنشر نص تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا مع الروبي المتهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية

تحقيقات25-4-2018 | 18:47

حصلت "الهلال اليوم" على نص  التحقيقات التي  أجرها  المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة رئيس نيابة أمن الدولة العليا، مع شريف الروبي عضو حركة 6 أبريل المتهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، والتي شملت مواجهة المتهم بمحضر تحريات الجهات الأمنية الذى تضمن الاتهامات الموجهة إليه بالقضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، وشملت قائمة الاتهام اتهامات بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

واستجوبت النيابة المتهم عن طبيعة نشاطه السياسي قبل ثورة 25 يناير وحتى الآن، ودور حركة 6 أبريل قبل الثورة وبعدها، وأسباب انقسام الحركة إلى جبهتَين، حيث أقر المتهم بعمله في 

الحركة وانضمانه بها منذ تأسيسها عام 2008، ومشاركته بشخصه وأعضاء الحركة في العديد من الأحداث السياسية على مدى السنوات الماضية.

وواجهت النيابة المتهم بالاتهامات التي كشفت عنها التحريات الأخيرة، وذلك بعدما استمعت إلى أقوال عدد من المتهمين المضبوطين، حيث كشفت التحريات الأولية عن تمويل بعض الجهات الخارجية لمجموعة من الشباب لتنفيذ مخطط خارجي من خلال ما يسمى بمنظمات حقوقية وحركات، كما واجهته بالمضبوطات التي تضمنت أوراق ومنشورات خاصة بالحركة، والتي تدعو للتحريض ضد الدولة وقلب نظام الحكم وهدم الدولة المصرية.

ووجهت النيابة إلى المتهم تهمة التواصل مع جهات ومنظمات أجنبية لنشر أفكارها، وأصر على إنكار كل الاتهامات، مؤكدًا عدم انضمامه إلى أية جماعات مخالفة، وأنه يعمل عملا سياسيا للتعبير عن رأيه بشكل مشروع وسلمي.

وطلبت النيابة من الجهات الأمنية إعداد تحرياتها النهائية حول المتهم، ومعرفة وجود علاقات تربط بينه وبين متورطين آخرين من عدمه، ومعرفة وجود مصادر للتمويل التي كشفت عنها التحريات الأولية، وقررت انتداب لجنة لتفريغ هواتفه المحمولة والأحراز المضبوطة بالقضية من أجهزة لابتوب، واستعجلت التقارير الخاصة بمباحث الإنترنت، لمعرفة ما توصلت إليه عن صفحة المتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، وتواصله مع جهات أجنبية أو غير ذلك.

كما وجهت النيابة إليه تهمة نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

جدير بالذكر أن النيابة أمرت بحبس كل من  شريف الروبى عضو حركة 6 أبريل ومحمد أكسجين، 15 يومًا على خلفية التحقيقات في القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، والمتهمين فيها بنشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام إلى جماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور.