الثلاثاء 4 يونيو 2024

انتهاء الجلسة الأولى للقمة التاريخية بين الزعيمين الكوريين

27-4-2018 | 09:47

انتهت الجلسة الأولى للقاء القمة التاريخية بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، بعد أن شارك زعيما الكوريتين في حفل الاستقبال الرسمي في أعقاب أول لقاء بينهما في الخط العسكري الفاصل بقرية الهدنة الحدودية بانمونجوم، اليوم الجمعة.


واقترح الرئيس جيه إن، على الزعيم الكوري الشمالي إجراء الحوار بصراحة، وكذا التوصل إلى اتفاق من أجل تقديم ما وصفه بالهدية القيمة إلى جميع الأشخاص حول العالم الراغبين في إرساء السلام في شبه الجزيرة الكورية.


وأعرب مون، في كلمته التي ألقاها خلال لقاء القمة بين الكوريتين، عن رغبته في التحدث بشكل كاف اليوم عما لم تتحدث الكوريتان عنه في السنوات العشر الماضية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.


وقال إن العالم يوجه أنظاره إلى ربيع شبه الجزيرة الكورية، وإلى قرية الهدنة الحدودية بانمونجوم، موضحا أن مسئولية كبيرة تقع على كاهله وعلى كاهل الزعيم الكوري الشمالي، وأكد أن قرية الهدنة بانمونجوم تتحول من رمز للانقسام إلى رمز للسلام عند لحظة عبور كيم جونج أون، الخط العسكري الفاصل كأول مرة لزعيم كوري شمالي في تاريخ كوريا.


في سياق متصل، قال المتحدث باسم رئيس كوريا الجنوبية مون جاي - إن ، وفقا لقناة ( سكاي نيوز ) الإخبارية - " إن رئيس كوريا الجنوبية قال لزعيم كوريا الشمالية إنه يمكن أن يريه أشياء أفضل بكثير" إذا "جاء إلى البيت الأزرق" (مقر الرئاسة)، فأجاب كيم "حقا؟"، فأعرب كيم عن تطلعه لزيارة البيت الأزرق في أي وقت عند دعوته ".