الخميس 13 يونيو 2024

السياحة في أسبوع.. 19 رحلة سياحية من السوق الكازاخي إلى مصر.. مشاركة المشاط في المؤتمر للسفر والسياحة العالمي بدبي.. الإعلان عن مناطق سياحية جديدة في مصر.. وخطة الوزارة في استخدام الذكاء الصناعي

تحقيقات27-4-2018 | 17:31

شهدت وزارة السياحة خلال الأسبوع الماضي، أحداثا كثيرة، حيث شاركت وزيرة السياحة رانيا المشاط، في فعاليات الملتقى العربي الدولي للسياحة والسفر  ATM، بدبي، الذي يقام خلال الفترة من 22-25 أبريل الجاري، والتقت بالعديد من رجال الأعمال، كما اطلعت على تجارب الإمارات من أجل إنعاش السياحة لديهم.

ترصد «الهلال اليوم» ما قامت به وزارة السياحة خلال الأسبوع الماضي.

 

الاتحاد الدولي للغاز

التقت وزيرة السياحة بأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للغاز‪IGU، وأوضحت أن كل مشارك بهذا المؤتمر أصبح الآن للسياحة المصرية، كما طلبت منهم نقل صورة حقيقية عن تجربتهم في مصر إلى أقاربهم وأصدقائهم، وعلى صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد جاء اختيار مصر ليتم عقد الاجتماع الحالي بها انعكاسا للسیاسات الناجحة بها ولدورها الريادي وتاریخها الكبیر في صناعة الغاز، حيث إن هذا الاجتماع هو الأخیر للجنة التنفیذیة في دورة الرئاسة الحالیة.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي للغاز‪IGU هو أكبر منظمة تمثل صناعة الغاز في العالم ويضم 91 عضوا يمثلون 91 بلدا، كما أن هناك أكثر من 25 دولة لديها ممثلون في اجتماع اللجنة التنفيذية المنعقد حاليا بالقاهرة، بالإضافة إلى أن اجتماع اللجنة التنفیذیة لهذا الاتحاد یتم عقده مرتین كل عام.

ومن المقرر أن يشارك في حضور الاجتماع ۸۰ شخصیة من كبرى القیادات التنفيذية في مجال الغاز من مختلف بلدان العالم والكثير  منهم مصطحب عائلتهم لزيارة معالم مصر التاريخية والسیاحیة‪.

الطيران للدبي

 وغادرت الدكتورة رانيا المشاط الأسبوع الماضي إلى دبي، للمشاركة في فعاليات الملتقي العربي للسياحة والسفر ATM،  الذي يعد إحدى أهم الفعاليات السياحية وأبرزها عالميًا فيما يتعلق بحركة السياحة الدولية الوافدة إلى منطقة الشرق الأوسط.

وشاركت مصر هذا العام بجناح مساحته 423 م 2، يضم 42 مشاركا، منهم 19 شركة، و19 فندقا، وشركة مصر للطيران، وشركة Air Cairo، بالإضافة إلى جناح خاص بالمقاصد السياحية في محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، وجناح مجمع لقطاع الأعمال (غرفة الشركات- غرفة الفنادق- الاتحاد المصري للغرف السياحية).

السياحة العربية في مصر

وقالت وزيرة السياحة -خلال افتتاح الجناح المصري في الملتقى العربي للسياحة والسفر ATM- إن حركة السياحة العربية شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن مصر تفتح ذراعيها دائما لاستقبال الأشقاء العرب.

وأضافت أن مصر تعد مقصدا مهما للسائح العربي لأسباب كثيرة من أهمها قرب المسافة ووحدة اللغة والعادات والتقاليد، فالسائح العربي يشعر فى مصر وكأنه في وطنه الثاني.

لقاءات إعلامية عالمية

على هامش الملتقى العربى الدولى للسياحة والسفر ATM المُنعقد حاليا في دبي، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، عددا من اللقاءات الصحفية والتليفزيونية مع مجموعة من وسائل الإعلام العالمية من بينها  شبكة بلومبرج الإخبارية، وشبكة يورونيوز، وجريدة ذا ناشيونال تحدثت خلالها عن المؤشرات الإيجابية التي شهدتها السياحة المصرية عام 2017 من حيث عدد السائحين والإيرادات المحققة التي تؤكد استعادة مصر لمكانتها ودورها الريادي على خريطة السياحة العالمية.

ووجهت الوزيرة -خلال هذه اللقاءات- الدعوة لممثلى هذه الوسائل الإعلامية لزيارة المقصد السياحي المصري  للاستمتاع بتجربة سياحية فريدة ليس لها مثيل، ونقل تجربتهم، التي عايشوها على أرض الواقع،  من خلال كتاباتهم وبرامجهم الى العالم لنقل الصورة الحقيقية  التي تعكس استقرار الأوضاع السياسية والأمنية بمصر.

السياحة والنقد الأجنبي

وأشارت وزيرة السياحة إلى أن صناعة السياحة تعد موردا مهما للنقد الأجنبي، مؤكدة أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بقطاع السياحة وتسخر الموارد اللازمة لتنمية هذا القطاع الحيوي، وأضافت أن القطاع  يساهم في خلق فرص عمل.

 كما يساهم بشكل كبير في الناتج القومي المحلي، حيث ساهمت السياحة بما يقرب من 15% من إجمالي الناتج خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، موضحة أن المرحلة المقبلة ستشهد برامج واستراتيجيات ترويجية واضحة لكافة الأسواق من خلال استخدام وسائل التسويق الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعى لعكس صورة مصر الحقيقية وإظهار المقومات التى تتمتع بها، مع دعوة المؤثرين على الرأى لزيارة مصر ونقل تجاربهم لمتابعيهم.

رحلات موسكو

وعلت وزير السياحة على عودة الرحلات بين القاهرة وروسيا، بأنه مؤشر إيجابي، مشيرة إلى أن مصر ستعمل على التطوير المستمر وتحسين الخدمات التي يتم تقديمها للسائح، ليحظى بتجربة تدفعه لتكرار زيارته إلى مصر.

المناطق السياحية الجديدة

وأكدت الوزيرة تنوع الأنماط السياحية التي يتميز بها المقصد السياحي المصري، التي يستطيع من خلالها جذب وإرضاء كافة الشرائح والأذواق من السائحين، لافتة إلى أن هناك بعض المقاصد السياحية الواعدة، منها مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالي، ومدينة الجلالة بالعين السخنة، التي تتيح العديد من فرص الاستثمار السياحي والفندقي، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على زيادة الحركة من الأسواق الواعدة من شرق أوربا والصين والهند حتى لا تعتمد على مصدر واحد للسياحة الوافدة إلى مصر.

السياحة الثقافية الواعدة

أعربت الدكتورة رانيا المشاط عن تفاؤلها بعام 2018، وقالت إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالسياحة الثقافية، مشيرة إلى أن الآثار المصرية ليس لها مثيل في العالم، وأن الاكتشافات الأثرية الجديدة لا تتوقف، موضحة أن المتحف المصري الكبير الذي يعد أكبر متحف للآثار في العالم سوف يتم افتتاحه قريبا.

الذكاء الصناعي في جذب السياحة

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي، لبحث سبل تبادل الخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي، جاء اللقاء على هامش المشاركة فى الملتقى العربى للسياحة والسفر ATM بمدينة دبى.

وخلال اللقاء تحدثت الوزيرة عن أهمية قطاع السياحة في مصر باعتباره قطاعا مهما وحيويا، لافتة إلى الإمكانات السياحية الهائلة والطاقات الفندقية الكبيرة التى تتوافر فى مصر حيث تحتوى على أكثر من ٢٠٠ ألف غرفة فندقية.

من ناحيته، استعرض الوزير الإماراتي، الخطة القومية لبلاده في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث إنها تعد من أوائل الدول التي تبنت العمل في هذا المجال، موضحا أن هذه الاستراتيجية تستهدف العمل على تجهيز البنية التحتية بالذكاء الاصطناعي، وتحقيق مزيد من الكفاءة في تأدية الخدمات بشكل أسرع وتقليل التكلفة بنسبة تصل إلى ٤٠%.

وزيرة السعادة مع السياحة

عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة أمس، لقاءً مع عهود بنت خلفان الرومى وزيرة الدولة للسعادة الإماراتية.

ومن ناحيتها، أشارت وزيرة الدولة للسعادة الاماراتية إلى البرنامج الوطنى للسعادة والإيجابية، الذي يهدف أن تكون دولة الإمارات مركزاً ووجهة عالمية للسعادة والإيجابية، من خلال مواءمة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها وتشريعاتها لتحقيق الايجابية وسعادة المجتمع، وتحفيز الجهات الحكومية والخاصة لإطلاق وتبني المبادرات والمشاريع والسياسات لتحقيقها، والتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذها، وترسيخ ثقافة السعادة والإيجابية كأسلوب حياة في دولة الإمارات، ونشر الوعي بأهميتها، وتطوير مؤشرات لقياس مستوى السعادة في الجهات الحكومية وعلى مستوى الدولة.

السوق الكازاخي

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، اجتماعا مع ممثلين عن منظمي رحلات من السوق الكازاخى بحضور  اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، على هامش المشاركة في الملتقى العربى للسياحة والسفر ATM بمدينة دبى.

استعرضت الوزيرة -خلال اللقاء- نتائج المشاركة في معرض KTF الذي أقيم فى الفترة من 18-20 أبريل الجاري بمدينة الماطى بكازاخستان .

وأشارت إلى أهمية السوق الكازاخى بالنسبة لمصر كأحد أهم الأسواق الواعدة، كمال تمت مناقشة عدد رحلات الطيران التى يتم تسييرها إلى المقاصد السياحية المصرية.

من ناحيتهم، أشار ممثلو منظمى الرحلات إلى  أن عدد الرحلات السياحية من كازاخستان إلى مصر حاليا يصل لـ19 رحلة سياحية تقريبا كل اسبوع، وأبدوا رغبتهم في التعاون مع وزارة السياحة لتسيير مزيد من الرحلات إلى مدينة شرم الشيخ  والغردقة من مدينتي الماطى واستانا، بالإضافة إلى الطــــيران من مــــدن جـــديدة  مثل مدينة  (كاراجندا)، كما تمت مناقشة الخطط الإعلانية المزمع تنفيذها في السوق الكازاخي خلال الفترة المقبلة.