السبت 8 يونيو 2024

في ذكرى ميلاد سناء جميل.. سر الصفعة التي أفقدتها السمع

28-4-2018 | 23:46

بلا شك هي ممثلة متمكنة استطاعت أن تحقق نجاحاً في السينما وهي في قمة الشباب واستطاعت أيضاً أن نحقق النجاح في الدراما التليفزيونية بعد أن ذهب عنها الشباب، أنها الفنانة سناء جميل التي لم تتمتع بقدر كبير من الجمال لكنها حفرت إسمها في تاريخ الفن في عصر جميلات السينما ، وفي ذكرى ميلادها نلقي الضوء على عدة محطات في حياتها الشخصية والفنية .

ثريا يوسف عطاالله هو الإسم الحقيقي لسناء المولودة في أسيوط لأسرة مسيحية ، انتقلت أسرتها إلى القاهرة، وعلى الفور قدما لإبنتهما في مدرسة فرنسية "الميرددييه" واستطاعا أن يدفعا مصاريف الدراسة حتى أنهت سناء المرحلة الثانوية ، وحسب الفيلم التسجيلي الذي عرضه زوجها الكاتب لويس جريس، فقد اختفى والداها وذهبت سناء إلى خالة لها لتعيش معها هي وشقيقها.

تمنت سناء أن تلتحق بمعهد التمثيل بعد أن راودتها الميول للعمل بالفن ، فما كان من الأسرة التي تعيش معها إلا أن هددتها بالطرد لأنهم أسرة صعيدية متشددة ، ومع إلحاحها قام شقيقها بصفعها صفعة أفقدتها السمع في إحدى إذنيها ، وأصرت سناء على رغبتها وبالفعل تركت البيت وأقامت في بيت للمغتربات ، وذهبت إلى معهد التمثيل وتم قبولها بواسطة الفنان زكي طليمات الذي ساعدها لإجادة اللغة العربية وأيضاً ساعدها للإقامة في سكن خاص بدلاً من بيت المغتربات.

ذهبت سناء كي تشتري بعض الأثاث لتضعه في سكنها الجديد، لكنها لم تكن تملك الأموال الكافية ، فاشترت سريراً وحلة وموقد لتطهو عليه طعامها ، لكن النقود نفدت ولم تتمكن من شراء مرتبة للسرير، فما كان عليها إلى أن تضع ملابسها على السرير لتنام عليها بدلاً من المرتبة ، مما أصابها بانزلاق غضروفي وهي في أول الشباب.

حرصت سناء على أن تعمل بجانب هواية التمثيل التي لم تكن تدر دخلاً كافياً لمعيشتها ، فعملت في تفصيل الملابس والتطريز وأجادت تلك المهنة ولازمتها طوال حياتها ، حتى عندما تزوجت الكاتب الصحفي لويس جريس أصرت أن تقوم بتفصيل فستان زفافها بنفسها وجعلته أيضاً ليصلح لعدة مناسبات ، كما قامت بتفصيل وحياكة ملابسها في مسلسل "الرايا البيضة" بنفسها عندما قامت بدور فضة المعداوي.

حصلت سناء جميل على دور عمرها في السينما عندما اعتذرت فاتن حمامة عن الدور الذي عرض عليها في فيلم "بداية ونهاية" لتقوم سناء جميل بتمثيل دور نفيسة ، البنت التي تعول أسرة من خلال الحياكة وتقع فريسة الفقر والطروف الإجتماعية السيئة في براثن إبن البقال ، لتصبح بما فعلته سبة في جبين عائلتها ويأخذها شقيقها لتلقي بنفسها في النيل .. وأجادت سناء جميل أيضاً دور الزوجة الأولى المقهورة بسبب عدم الإنجاب في فيلم الزوجة الثانية مع سعاد حسني وصلاح منصور.