السبت 8 يونيو 2024

محمد عبد السلام: 30 شركة مساهمة يتم تأسيسها يوميًا في مصر

اقتصاد29-4-2018 | 12:04

أكد اللواء محمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة، إن هناك ما يتراوح بين 20 و30 شركة مساهمة، وتوصية بالأسهم يتم تأسيسها يوميًا، فضلا عن وجود 130 ألف شركة من هدا النوع مؤسسة بالفعل، مؤكدا أهمية قيد الشركات بالإيداع المركزي.

وأشار عبدالسلام خلال كلمته بمؤتمر "بورتوفوليو إيجيبت"إلى ما استحدثته "مصر المقاصة" من أنظمة تكنولوجية جديدة للتوافق مع قرارات قانون الاستثمار الجديد والتي ألزمت الشركات التي ستؤسس مستقبلا بالقيد بالإيداع المركزي، وكذلك الشركات المؤسسة حاليا، مع منح الأخيرة مهلة عاما لتوفيق أوضاعها.

وأوضح أن الشركة أنشأت فرعًا لها داخل وزارة الاستثمار لتيسير الإجراءات على المستثمرين الراغبين في قيد شركاتهم، فضلا عن توسيع القاعدة التخوينية إليكترونيًا، واتخاذ الشركة مقرا جديدا، وزيادة الكوادر الإدارية، فضلا عن اعتزام الشركة استحداث نظام مسكروفيلم لحفظ جميع مستندات الشركات الموجودة لدى الشركة، ومن ثم إعدام هذه الأوراق.

وقال إن تعزيزات البنية التكنولوجية التي أجرتها الشركة على نظامها الإليكتروني بلغت تكلفتها ما يتراوح بين 25 و30 مليون جنيه، وذلك لتتلاءم مع التعديلات الجديدة التي أقرها قانون الاستثمار الملزمة لشركات المساهمة والتوصية البسيطة بالقيد بالإيداع المركزي.

وأشار إلى أن شركة مصر المقاصة قامت بتوسيع السعة التخزينية لسيرفراتها، كما قامت بتعزيز هيكلها الإدارة، وتعتزم استحداث نظام ميكروفيلم لحفظ بيانات الشركات.

كما قامت مصر المقاصة أيضًا بتأسيس إدارة للتسويق لتعريف الشركات كيفية عملية الإيداع المركزي، بجانب عقد سلسة من الندوات للتوعية بهذه العملية.

وأكد عبد السلام أن دور مصر المقاصة دور تنفيذي يقوم على  تنفيذ القرارات الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة.