الجمعة 21 يونيو 2024

الخنازير تسببت في الحرب العالمية الأولى.. 5 حروب اندلعت بسبب الطعام

الهلال لايت30-4-2018 | 14:49

هل سبق أن سمعت المثل الشعبي الذي يقول "يا واكل قوتي يا ناوي على موتي"، قد يكون هذا المثل حقيقيا بالفعل فالتاريخ مليء بحروب حدثت بسبب الطعام، في بعض الأحيان كانت بلا قطرة دم وفي بعض الأحيان تكون وحشية وكانت بعض الحروب هزلية وغير ضارة، والآخر أعاد تشكيل العالم.

 

لنكون واضحين، لم تبدأ كل الحروب على الطعام لأن شخصا ما كان جائعًا، في بعض الأحيان، كانت الحروب الغذائية ناتجة عن سوء الفهم، وفي حالات أخرى تم استخدام الغذاء كذريعة مريحة في النزاعات الإقليمية، وبغض النظر عن الكيفية التي بدأت بها هذه الحروب، لعبت المواد الغذائية دورا رئيسيا في كل واحدة منها.

 

وكشف موقع "رانكر" عن 7 حروب اندلعت بسبب الطعام

 

1- أستراليا أعلنت الحرب على طائر الإيمو لأنه يتغذى على المحاصيل الزراعية

في الثلاثينيات من القرن الماضي، تسبب طائر الإيمو في تدمير المحاصيل الزراعية غرب أستراليا، وكان المزارعون في المنطقة من قدامى المحاربين الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى، ومنحتهم الحكومة تلك الأراضي مقابل الخدمات التي قدموها  لذلك أعلنت الحكومة الأسترالية الحرب على الطيور.

 

احتشد جيش ضخم بالقرب من بيرث وساروا في تشكيلات عسكرية لملاقاة الطيور في ساحة المعركة، لكن الطيور لم تكن ساذجة فتفرقوا جميعا أمام الجنود وأحدثت فوضى عارمة، فعاد الجيش من مكان ما جاء وقتلوا حوالي 12 طائرا من إجمالي 1000، وكان القرار في النهاية أن يتركوهم للمزارعين.

 

2-  الدولة العثمانية دمرت نفسها بحروب النبيذ

كانت الدولة العثمانية في قمتها عندما جاء السلطان سليم الثاني، لم يهتم سليم بشعبه مثلما كان يهتم بالنبيذ، وكان مشروبه المفضل يأتي من قبرص، عندما بدأ ينفد في 1571، قرر الحصول على المزيد من خلال غزو قبرص، على الرغم من نجاحه في البداية، كانت عواقب هذه الحرب مدمرة، لقد خسر سليم كامل أسطوله بالكامل، وبدأت الإمبراطورية العثمانية في التراجع ولم تعد كما كانت حتى انتهت.

 

3- روما غزت مصر من أجل القمح

عندما يكون شعبك جائعا لو كنت قيصرا فما الذي يجب أن تفعله؟ ستذهب إلى مكان غني بالطعام والغذاء، على وجه الخصوص، ستذهب إلى سلة طعام العالم القديم مصر.

 

بعد وفاة كليوباترا عام 30 قبل الميلاد، كانت مصر دون قائد ولقمة سائغة، وبالفعل هذا ما فعله الرومان ودخلوا مصر واستغلوها ونهبوا المحاصيل الزراعية وكانت مصر تسمى وقتها "سلة الخبز" بسبب ثروتها من الحبوب.

 

4-  الخنازير تسببت في الحرب العالمية الأولى

هل تعرف من هو فرانز فرديناند، الأرشيدوق الذي تسبب اغتياله في اندلاع الحرب العالمية الأولى؟ هل تعرف سبب اغتياله؟ والتوترات التي حدثت في المنطقة وبعضها أطلق عليها "حرب الخنازير".

 

في مطلع القرن العشرين، كان هناك قدرا لا بأس به من العداء بين صربيا والنمسا والمجر، لكنهم حافظوا على السلام بسبب الاتفاقيات التجارية ذات المنفعة المتبادلة، ومع ذلك، التفت صربيا حول الاتفاقات التجارية عن طريق بيع لحم الخنزير إلى بلغاريا، وكانت صناعة الخنازير الصربية مزدهرة في أوائل القرن العشرين.

 

وردا على هذه التجارة السرية، أوقفت النمسا والمجر جميع أنواع التجارة مع صربيا، وما هو أكثر من ذلك، أنهم نشروا شائعات بأن الخنازير الصربية مريضة، من أجل تدمير التجارة الصربية في المناطق الأخرى.

 

5- حرب الكوريتين على الكابوريا الزرقاء

لم تكن كوريا الشمالية والجنوبية على علاقة جيدة منذ تقسيمهما عام 1945، خاضت الكوريتان حروبا عدة وكان أبرزها حرب اندلعت بسبب الكابوريا الزرقاء ولقد شهد البحر الأصفر، الذي يقع بين الكوريتين والصين، صدامين دمويين، عامي 1999 و2002، بسبب الكابوريا الزرقاء.