الثلاثاء 21 مايو 2024

بيومي: مصر وقبرص واليونان تجمعهم مصالح مشتركة والعلاقات مؤهلة لتطور أكبر

أخبار1-5-2018 | 15:51

قال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن مصر وقبرص واليونان تجمعهم مصالح مشتركة في البحر المتوسط والتعاون في مجالات الغاز والبترول والسياحة، مضيفا أن قمة إحياء الجذور بين الدول الثلاث هي تقوية للعلاقات والواقع يؤهل لتحسين أكبر ولاستفادة المتبادلة لكل الأطراف .

 

وأوضح بيومي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك إمكانيات لتطوير هذا التعاون في كل القطاعات لأن الدول المصالح السياسية والاقتصادية بينهم عميقة، مضيفا أن قبرص واليونان أعضاء في الاتحاد الأوروبي ومصر وقعت اتفاقية معه لتقوية العلاقات والروابط، وانضمام دول أخرى كإيطاليا وأسبانيا لهذا التعاون يقويه أكبر.

 

وأشار إلى أن العلاقات المصرية مع اليونان تاريخية منذ قديم الأزل منذ بناء الإسكندر الأكبر لمدينة الإسكندرية وتطورت وأصبحت علاقات مصر مع قبرص واليونان أقوى ووثيقة في البحر المتوسط، مضيفا أنها بمثابة علاقات بين الحضارات الكبرى في العالم.

 

هذه العلاقات شهدت أوقات بين الضعف والقوة والخلاف والتضامن والذي ظهر في وقت أزمة إضراب مرشدي قناة السويس الأجانب، فلم ينسحب المرشدين اليونانيين منها عام 1956 وكذلك مساعدة مصر لقبرص على الاستقلال خلال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما تضم أثينا جالية مصرية تقدر بنحو 100 ألف مصري.

 

كانت مدينة الإسكندرية قد شهدت أمس قمة مصرية يونانية قبرصية، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيريه القبرصي نيكوس أناستاسيادس، واليوناني بروكوبيس بافلوبولوس ضمن فعاليات "أسبوع إحياء الجذور"، حيث تتضمن فعاليات الأسبوع زيارة للأماكن السياحية، والحي اليوناني، ومكتبة الإسكندرية، ثم زيارة لأهرامات الجيزة ودير سانت كاترين في جنوب سيناء.