الأربعاء 15 مايو 2024

الصفدي: لا حل للأزمة السورية سوى الحل السياسي.. ولا مصلحة لأحد لتصعيد القتال بسوريا

3-5-2018 | 13:09

 أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الخميس أنه لا حل للأزمة السورية إلا الحل السياسي الذي يتم التوصل إليه عبر مسار جنيف وفق القرار 2254 الدولي، بما يحفظ وحدة وتماسك واستقلالية سوريا وبما يقبل به الشعب السوري.

وقال الصفدي - خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بموسكو - إن "روسيا والأردن حريصان على تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والدفاعية، كما بحثنا خطوات عملية لتفعيل ذلك وفي انتظار اجتماع اللجنة العليا المشتركة لبحث أفق تفعيل التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين".

وأضاف أن هناك اتفاق مشترك على ضرورة حماية منطقة خفض التصعيد في الجنوب الغربي لسوريا عبر حوار ثلاثي (أردني روسي أمريكي) والذي نتج عنه اتفاق لوقف إطلاق النار، ما أسهم في حماية أرواح السوريين ووقف المزيد من الصراع والدمار.

وتابع "بحثنا الوضع في الجنوب الشرقي لسوريا بما يتعلق بمخيم الركبان للنازحين السوريين، ومناقشة قرار 2401 الذي أكد على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية لهذا التجمع من الداخل السوري".

وأشار إلى أن الأزمة السورية طالت وهناك أوضاع صعبة تتطور، ونحن متفقان على العمل من أجل وقف الدمار، ولا مصلحة لأحد في التصعيد والقتال في سوريا، لافتا إلى أن ضحية القتال هو الشعب السوري، ولا حل من دون روسيا أو حوار روسي أمريكي عربي دولي يسهم في التوصل لحل سياسي.

وثمن الصفدي دور روسيا الثابت في دعم حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، لافتا إلى أن استمرار جمود العملية السياسية بشأن القضية الفلسطينية خطر علي المنطقة ينذر بتداعيات خطيرة. وأكد الصفدي أنه أصبح من الممكن الآن إرسال المساعدات من داخل سوريا إلى اللاجئين.