الخميس 16 مايو 2024

خبير: الصحراء الغربية غنية بالثروات البترولية واكتشافها يحتاج لاستثمارات ضخمة

أخبار4-5-2018 | 16:28

قال الدكتور إبراهيم زهران، الخبير البترولي، إن منطقة الصحراء الغربية هي منطقة مليئة بالثروات البترولية الضخمة والتي تحتاج إلى استثمارات هائلة لاكتشافها، مضيفا أن إعلان شركة إيني الإيطالية أمس عن كشف بترولي في حوض فاغور على مسافة 103 كم شمال واحة سيوة بالصحراء الغربية هو تأكيد لذلك.

 

وأوضح زهران، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الكشف بمعدل إنتاج 2300 برميل ليس بمعدل كبير إنما هو خطوة جيدة للاكتشافات بالمنطقة، مضيفا أن الصحراء الغربية اكتشف بها سابقا اكتشافات ضخمة ويصل الإنتاج منها إلى 100 ألف برميل يوميا من الزيت الخام وتعمل بها العديد من الشركات أكبرها شركة أباتشي الأمريكية التي تنتج منها بشكل كبير ولها استثمارات عملاقة.

 

وأكد أن الصحراء الغربية غنية وبها ما لا يقل عن 5 مليار برميل من النفط واكتشاف هذا الكم من الثروات يحتاج إلى استثمارات ضخمة تقدر بالمليارات.

 

كانت شركة إيني الإيطالية قد أعلنت أمس عن كشف بترولي في منطقة مليحة في حوض فاغور على مسافة حوالي 103 كم شمال واحة سيوة بالصحراء الغربية على عمق حوالي 5100 متر بمعدل اختبار إنتاج أولى 2300 برميل زيت خام يومياً بدرجة جودة 32 بالإضافة إلى حوالي 400 ألف قدم مكعب يومياً من الغاز المصاحب.