الجمعة 21 يونيو 2024

الطوارئ الإشعاعية الكويتية: فقدان مصدر مشع في حقل برقان دون رصد أي مواد إشعاعية

4-5-2018 | 21:07

أعلنت لجنة الطوارئ الإشعاعية والأمن النووي الكويتية، اليوم الجمعة، أن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا بفقدان مصدر مشع يستخدم في التصوير الصناعي من موقع عمل في حقل برقان، موضحة أنه محكم الإغلاق داخل جهاز صغير الحجم، ولم تصدر عنه أي مواد إشعاعية.

وقالت اللجنة - في بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية الكويتية - إن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا من إدارة الوقاية من الإشعاع التابعة لوزارة الصحة بأن إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة نفط الكويت، وأثناء عملية نقل مواد مشعة إلى مخزن الشركة، تم اكتشاف فقدان مصدر مشع يستخدم في التصوير الصناعي من موقع العمل في حقل برقان.

وأضافت أنه فور ورود البلاغ قام فريق التدخل السريع المنبثق عنها بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني، ووزارة الصحة، وإدارة الوقاية من الإشعاع، والإدارة العامة للإطفاء، والحرس الوطني، والجيش، بالبحث عن المصدر المشع المفقود في منطقة (10 جي سي)، لافتة إلى أنه لم يتم العثور عليه حتى الآن.

وأشارت الى أن فريق التدخل السريع أجرى عملية مسح شامل للمنطقة بالكامل؛ حيث تبين عدم وجود أي مواد إشعاعية، موضحة أن المصدر المفقود صغير الحجم جدا، ومحكم الإغلاق داخل جهاز مرصص.

وأهابت بالمواطنين والمقيمين عدم الاقتراب والعبث بأي جسم معدني غريب، وضرورة الإبلاغ الفورى عند الاشتباه في أي جسم غريب.