الأربعاء 25 سبتمبر 2024

مدير قسم اللغة بمعهد «جوتة»: نتعاون مع وزارة التعليم لتأهيل مدرسي اللغة الألمانية

أخبار6-5-2018 | 19:19

قال مدير قسم اللغة بمعهد "جوته" سيباستيان فوتر، إن هناك نحو ربع مليون طالب يدرسون اللغة الألمانية كلغة أجنبية ثانية في المدارس المصرية، وأن هناك تعاونا مع وزارة التربية والتعليم لدعم المدارس بتوفير التدريب وتأهيل مدرسي اللغة الألمانية ومديري المدارس، مشيرا إلى أن المعهد يساهم في تأهيل وتدريب القيادات والكوادر في المجالات المختلفة مثل الأخصائيين الاجتماعيين.

وأضاف فوتر، خلال مؤتمر صحفي عُقد، اليوم الأحد، بمقر المعهد بالقاهرة، بمناسبة الاحتفال بمرور 60 عاما على إنشائه في مصر، أن المعهد نظم الأسبوع الماضي مؤتمرا شارك فيه نحو 40 شخصا من المعنيين بتدريس اللغة الألمانية.

ومن جانبها، قالت الكه كاشل موني، مديرة المعهد لمنطقة الشرق الأوسط ومصر، إنه تم التوقيع على اتفاق بين مصر وألمانيا في عام 1956؛ لإقامة هذا المعهد ثم تم تأسيسه عام 1985، الذي ركز في البداية على تعليم اللغة الألمانية في مقره بوسط القاهرة، ثم تم التوسع في أنشطته ليشمل التبادل الثقافي والمكتبة التي تقدم معلومات عن ألمانيا.

وبدورها، أكدت مديرة قسم البرامج الثقافية بالمعهد يوهانا كيلر، أن برنامج الاحتفال بمرور 60 عاما الذي سيعقد الخميس المقبل يتضمن مشاركة الفنانة "سوكي" المشهورة بموسيقي الراب، التي سوف تأتي من برلين للمشاركة في الاحتفالية، فضلا عن عقد حوار ثقافي بمشاركة خبراء من مصر وكينيا ولبنان وغيرها من العروض الأخرى، موضحة أن المعهد يتعاون مع شركاء من الحكومة والقطاع العام من بينها مهرجان القاهرة السينمائي.

ومن جانبه، قال مدير مركز المعلومات والمكتبة بالمعهد، سفين مينسنج: "إن المكتبة تدعم دور النشر المصرية المختلفة التي تترجم الأعمال من اللغة الألمانية إلى اللغة العربية في السوق العربي، فضلا عن طرح مبادرة جديدة يتم فيها التشجيع على نشر القصص القصيرة التي تقدم إليها 300 شخص حتى الآن".