الأربعاء 7 اغسطس 2024

المشاط: السياحة البينية مع الدول العربية تشهد ارتفاعا ملحوظا

اقتصاد8-5-2018 | 17:08

 قالت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط : إن السياحة البينية مع الدول العربية تشهد ارتفاعا ملحوظا ويتم العمل من أجل زيادتها خلال الفترة القادمة.

ونبهت المشاط - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته على هامش الاجتماع الـ 44 للجنة الشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية - إلى أن هناك مشكلتين تواجهان السياحة مع الدول العربية الأولى هي : الفيزا ونعمل على حلها مع الجهات المعنية، أما المشكلة الثانية هي الترويج والتسويق للمقاصد السياحة المصرية بطرق متطورة لجذب شرائح عمرية مختلفة من السائحين.

وقالت : إن هناك اهتماما كبيرا بتدريب العنصر البشري خاصة وأن الاهتمام بتطوير البنية التحتية يعتمد في المقام الأول على العنصر البشري، مشيرة إلى أن مصر تعد من أكبر الدول في المنطقة التي تستوعب عمالة عربية للتدريب بها.

ومن جانبه .. أوضح الأمين العام منظمة السياحة العالمية زراب بوليكاشفيلي أن هناك توقعات باستقبال مصر 10 ملايين سائح خلال العام الجاري مقابل 8 ملايين العام الماضي انطلاقا من حالة النشاط التي تشهدها حاليا، لافتا إلى أن هناك نشاطا من المنظمة لدعم مصر يتمثل في عقد اجتماع لجذب الكثير من المستثمرين إلى المشروعات السياحية بمصر ودعم المشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة ومناقشة تيسير الأمور مع بعض البنوك والشركات لدعم صغار المستثمرين.

وأكد بوليكاشفيلي أن اللاعب المصري محمد صلاح يمكنه أن يلعب دورا كبيرا في الترويج للسياحة المصرية، قائلا : إنه سوف يتحدث إلى وكيل أعماله لأنه مشغول الآن بالاستعداد للمباراة النهائية من دوري الأبطال الأوروبي.

وأشار إلى أنه سيعمل مع الحكومة على فتح أسواق جديدة ومسارات جديدة، موضحا أن هناك فرصا متاحة بالمنطقة من خلال دول أمريكا اللاتينية والهند.

وبدوره .. قال محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة : "إن مدينة شرم الشيخ ظلمت كثيرا ولكننا لا نستسلم لهذا الأمر" ، مضيفا "ما نتعرض له أصعب من الأزمات التي شاهدناها على مدار الأعوام الـ 30 السابقة".

وأشار فودة إلى أن شرم الشيخ تستقبل 19 رحلة أسبوعية من 3 مدن بدولة كازاخستان بالإضافة إلى توقيع 9 اتفاقيات توأمة مع العديد من الأسواق الواعدة المختلفة التي لم تكون معروفة لدى قطاع السياحة، موضحا أنه سيتم توقيع اتفاقية التأخي العاشرة بدولة لبنان، خلال الأيام القادمة.

وقال إن المحافظة بالتعاون مع وزارة السياحة تدرس إطلاق قوافل سياحية إلى كازاخستان للترويج للمقاصد السياحية المصرية واستقطاب مزيد من الأعداد من تلك البلاد التي لم تكن بها حملات دعائية على مدار السنوات الماضية.