الأربعاء 5 يونيو 2024

وزير البترول يعرض على مجلس الوزراء اتفاقية للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز بالمتوسط

أخبار9-5-2018 | 15:28

أكد وزير البترول المهندس طارق الملا أنه عرض على مجلس الوزراء اليوم المذكرة الخاصة باتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال سيناء البحرية (نور) بالبحر المتوسط بين شركة (إيني) الإيطالية وثروة المصرية من جانب، وشركة (ايجاس) القابضة للغاز من جانب آخر، وذلك في ضوء استراتيجية قطاع البترول لتنمية الاحتياطي من الزيت والغاز حيث يتم تكثيف أعمال الاتفاقيات الخاصة في هذا المجال. 
وقال وزير البترول - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء  بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع المجلس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء - "إن هذه المنطقة تعد من مناطق الأعماق الضحلة حيث يتراوح العمق ما بين 200 إلى 350 مترا، مشيرا إلى أن فترة البحث ستستغرق 6 سنوات تنقسم على مرحلتين كل منها ثلاث سنوات". 
وأضاف أن هناك التزام من جانب الشركات المشاركة بإنفاق 105 ملايين دولار، منها 75 مليون دولار لحفر بئر، فيما يتم في المرحلة الثانية حفر بئر آخر.
وأوضح أن هذه الاتفاقية سيتم إرسالها إلى مجلس النواب لإقرارها إيذانا ببدء التنفيذ وأعمال الحفر الاستكشافي باعتبارها أولى المراحل مرجحا احتمال وجود زيت في هذه المنطقة.. منوها بأنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة طرح مزايدة عالمية لمناطق امتياز جديدة لشركة (إيجاسإ والهيئة العامة للبترول.