الأربعاء 26 يونيو 2024

محافظ بني سويف: توريد 70% من مستهدف محصول القمح على نطاق المحافظة

17-5-2018 | 15:41

 استعرض محافظ بني سويف المهندس شريف حبيب، تقريرا مفصلا من مديرية الزراعة، حول الموقف الحالي لتوريد محصول القمح للموسم الحالي 2018، وذلك للاطمئنان على الإجراءات التي تم اتخاذها لتلافي أية ملاحظات في عملية التوريد، وبيان الكميات الموردة والمساحات المنزرعة من القمح، والوضع الحالي لأماكن التخزين المتاحة والسعات التخزينية.

وأوضح حبيب، في تصريح، اليوم الخميس، أنه تبين من خلال التقرير أن إجمالي ما تم توريده من الأقماح المحلية من المزارعين بدائرة المحافظة حتى الآن، بلغ 152 ألفا و750 طنا تم توريدها لمطاحن وصوامع وشون بني سويف بنسبة تصل إلى 70% تقريبا من إجمالي الكميات المتوقع توريدها، والتي تقدر بـ 220 ألف طن، حيث تصل المساحة المنزرعة من القمح هذا العام 126 ألفا و500 فدان، تستهدف إنتاج 341 ألفا و500 طن من القمح.

ومن جانبه، قال رئيس لجنة القمح مصطفى راشد، إنه لا توجد شكاوى في مجال توريد القمح على مستوى المحافظة، مشيرا إلى أن المحافظة تجني ثمار الخطة المتكاملة التي تم إعدادها بإشراف شخصي من المحافظ وتم تطبيقها العام الماضي، والتي أشاد بها وزير التموين علي المصيلحي وقتها.

ولفت إلى أن أهم الجوانب التي تضمنتها خطة المحافظة، مراعاة عدد من المعايير والضوابط التي أسهمت في تحسين منظومة التوريد من أهمها البعد المكاني بين المزارع ومناطق التخزين، وإعداد خريطة موضح بها أماكن التخزين المتاحة من صوامع وهناجر و شون عامة وخاصة وشون ترابية والسعات التخزينية لكل منها بحيث يتم توزيع هذه الخرائط على مستوى الوحدات المحلية والجمعيات الزراعية بها لإطلاع المزارعين وتعريفهم بهذه الأماكن، بالإضافة إلى إصدار وتوزيع كارت لكل مزارع يوضح أقرب مكان أو موقع للتوريد و أنسب توقيت لتوريد محصوله.

وأكد راشد، أثناء استعراض التقرير للمحافظ، أن اللجنة قامت بمتابعة المواقع التخزينية بدائرة المحافظة، والتي يبلغ عددها 20 موقعا تتضمن صوامع وهناجر وشون عامة وخاصة، حيث تتابع اللجنة أعمالها بصفة مستمرة للتأكد من انتظام عملية التوريد بدون أية عوائق، والتأكد من صرف كامل المستحقات للموردين والمزارعين خلال 48 ساعة فقط من تاريخ توريد القمح.

وأشار إلى أن بعض المواقع التخزينية بلغت نسبة التوريد بها 100% طبقا لسعتها التخزينية المقررة مثل صوامع "بوهلر" و"الواسطى"، وشونتي "شنرا" و"بهبشين".

    الاكثر قراءة