الجمعة 28 يونيو 2024

الرئيس السوداني يعود إلى بلاده بعد مشاركته في القمة الإسلامية في إسطنبول

19-5-2018 | 21:46

عاد الرئيس السوداني عمر البشير، مساء اليوم ، إلى بلاده بعد مشاركته في أعمال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي التي عقدت أمس بمدينة إسطنبول التركية.

وكان في استقبال البشير بمطار الخرطوم الدولي، نائبه الأول الفريق أول ركن بكري حسن صالح رئيس مجلس الوزراء القومي وعدد من الوزراء والمسئولين بالدولة.

وقال وزير الخارجية السوداني الدكتور الدرديري محمد أحمد - في تصريحات صحفية - إن القمة جاءت استجابة للتطورات التي حدثت مؤخرا، وعلى رأسها فتح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، بجانب الأحداث التي شهدتها الأراضي المحتلة في أعقاب احتفال الفسطينيين بيوم النكبة، والذين تعرضوا فيه لاعتداءات إسرائيلية أدت إلى استشهاد العديد منهم.

وأوضح أن القمة أعلنت رفضها واستنكارها للممارسات الإسرائيلية، وأكدت الوقوف جنبا إلى جنب مع الشعب الفلسطيني، والوصول إلى موقف إسلامي موحد في مواجهة العدوان الإسرائيلي والتصدي للموقف الأمريكي المساند لإسرائيل.

وأضاف الدرديري أنه التقى - على هامش أعمال القمة - بوزير الخارجية سامح شكري، وتم الاتفاق معه على زيارة لمصر يتم التنسيق حول موعدها قريبا، وكذلك التقى بوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، واتفق معه على عقد اجتماعات لجنة التخطيط الاستراتيجي المشتركة بين السودان والسعودية خلال شهر رمضان الجاري بمكة المكرمة، بجانب عقد لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء الأفارقة والآسيويين المشاركين في القمة.