الأحد 30 يونيو 2024

خبير مصرفي: الحكومة اقتربت من الحصول على موافقة لجنة الإدارة بصندوق النقد

اقتصاد20-5-2018 | 10:59

أكد هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، أن الحكومة الآن قاب قوسين أو أدني من الحصول على موافقة لجنة الإدارة في صندوق النقد الدولي، لافتا إلى أن تصريحات رئيس البعثة كانت إيجابية.


وقال في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم": إن مصر بدأت تجني ثمار برنامجها للإصلاح الاقتصادي الطموح الذي يهدف إلى تنفيذ إصلاحات جذرية، على الرغم من الصعوبات من الناحية السياسية.


وأشار إلى أن  بعثة صندوق النقد الدولي قد انتهت من مراجعة التطورات في إنجاز إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بموجبه ستحصل الحكومة المصرية على شريحة جديدة قيمتها 2 مليار دولار، في إطار قرض من الصندوق بقيمة 12 مليار دولار.


يذكر أن معظم المؤسسات الدولية تتفق على أن هذه الإصلاحات كانت ضرورية لتحقيق استقرار الاقتصاد وجذب الاستثمارات ووضع الأسس لنمو قوي ومستدام مما سيحسن مستويات معيشة المواطن المصري.


جاء ذلك تعقيبا على بيان لصندوق النقد الدولي، أكد خلاله أن بعثة الصندوق زارت مصر خلال الفترة من 2 إلى 17 مايو، لإجراء المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث توصل فريق الصندوق والسلطات المصرية لاتفاق على مستوى الخبراء يتيح صرف الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار بعد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وذلك ضمن التمويل الخاص من قرض الـ12 مليار دولار لمصر، وأنه بصرف الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار، سيصل إجمالي التمويل الذي حصلت عليه مصر إلى 8 مليارات دولار.