الأربعاء 26 يونيو 2024

تفاصيل الإعلان عن عروض إقامة محطة كهرباء الحمراوين بالبحر الأحمر

20-5-2018 | 13:15

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الإعلان عن العروض المالية المقدمة من ثلاثة تحالفات عالمية لإنشاء محطة توليد الكهرباء باستخدام الفحم النظيف بمنطقة الحمراوين بالبحر الأحمر بقدرة ٦٠٠٠ ميجاوات بحضور ممثلي التحالفات الثلاثة . 
وأكد المهندس شريف إسماعيل ، رئيس الوزراء، أن المحطة الجديدة لإنتاج الكهرباء من الفحم النظيف ، تأتي في إطار خلال خطة الدولة ممثلة في وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة من خلال محطات تعمل بالغاز مثل سيمنز ورفع كفاءة المحطات لكي تعمل بنظام الدورة المزدوجة، وايضا انشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وانشاء محطة الضبعة النووية وكل ذلك بهدف تنويع مصادر الطاقة وتحقيق مزيج الطاقة . 
وشدد إسماعيل على أن المرحلة المقبلة ستشهد إقامة المزيد من المشروعات إلى جانب التركيز على مشروعات الطاقة وانتاج الكهرباء وسيكون هناك تركيز على الطاقة المتجددة.  
من جانبه، أعلن المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة نتائج العروض المالية المقدمة من التحالفات الثلاثة ، وهي التحالف الصيني المكون مجموعة شنغهاي الكتريك ودونج فانج والذي تقدم بعرض مالي ٤.٤ مليار دولار للمرادف الأساسي ، و ٤.٥٨ مليار دولار المرادف البديل ، والتحالف الياباني ميتسوبيشي وهيتاشي بالاشتراك مع شركة السويدي وأوراسكوم الكتريك بسعر ٦.١٩ مليار دولا مرادف اساسي و٦.٦١ مليار دولار مرادف بديل ، والتحالف الثالث جنرال إليكتريك الامريكي مع هاربن الصينية بقيمة ٥.٢ مليار دولار مرادف اساسي و٥.٣٤ مليار دولار مرادف بديل 
وأكد وزير الكهرباء ان العروض المالية الثلاث ستعرض على الاستشاري العالمي لحساب قيمة التكلفة والتشغيل والكفاءة لما يصل في النهاية لاختيار افضل عرض مالي وفني ، متوقعا أن يتم البت فيه خلال اسبوع .  
وأضاف أن فترة إنشاء المحطة تقترب من ٧ سنوات ، مضيفا أن الدولة هي صاحبة المحطة والإشراف على التنفيذ وتعتمد الرسومات الخاصة بها على ان يتولي التحالف الفائز تدبير التمويل.  
واوضح الوزير أن هناك خطة استراتيجية أعدتها وزارة الكهرباء لتنويع مصادر توليد الطاقة من مزيج متنوع وتحقيق الأمان للتغذية الخاصة بالطاقة الكهربائية. 
  واكد أن الشركة القابضة للكهرباء طرحت مشروع المخطط على تحالف صيني وياباني مصري ، وأمريكي و صيني وقدموا عرضوهم الفنية في ٢٦ نوفمبر الماضي، وفي ‪٥ فبراير‬ قدموا عروضهم المالية وتمت مراجعة النماذج المالية لتحديد المتوسط المرجح لوحدة الطرح وسيتم إرسالها للاستشاري لتحديد العرض الأفضل .