الجمعة 3 مايو 2024

خبير بترولي: مصر غنية بالثروة المعدنية واستغلال الرمال السوداء تأخر كثيرا

أخبار21-5-2018 | 14:00

قال المهندس صلاح حافظ، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، إن الاتجاه لفصل المعادن من الرمال السوداء هو خطوة تأخرت كثيرا نظرا للعناصر المعدنية القيمة الموجودة بها، مضيفا أن طريقة الفصل يمكن أن تخلق قيم مضافة من خلال السماح بعمل صناعات صغيرة ومتوسطة للفصل الأولي كما يحدث في شلاتين لفصل الذهب.

 

وأوضح حافظ، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر بها ثروة معدنية قيمة للغاية مثل الصخور الجيرية والرمال البيضاء في سيناء والسودان التي تنتشر في المناطق الشمالية كرشيد وكفر الشيخ، مضيفا أن الأمر يحتاج إلى دراسة لتجنب التغيرات البيئية ولإحداث قيمة مضافة وصناعات على مراحل حتى الوصول إلى مرحلة التكنولوجيات العالية.

 

وأكد حافظ أن هناك سبل للفصل الأولي منها المناخل والمياه والأحماض حتى الوصول إلى مرحلة معينة وينقلونها بعدها إلى المصانع، مضيفا أن ذلك يخلق فرص كثيرة لسكان المنطقة والشباب على غرار ما يحدث في شلاتين للذهب.

 

وأضاف أن الرمال السوداء غنية بالمواد المشعة والمعادن القيمة ومواد نادرة تستخدم في الصناعات.

 

كانت الشركة المصرية للرمال السوداء شركة مساهمة مصرية تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، قد وقعت عقدا مع شركة أسترالية، لتوريد وتركيب مصنعي الفصل والتركيز لمشروع فصل المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء بمنطقة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، وتدريب الكوادر الفنية المؤهلة لتشغيل المصانع.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa