الخميس 23 مايو 2024

بعد واقعة الاعتداء على «الأطفال» بالإسكندرية.. وزيرة التضامن لـ «الهلال اليوم»: رصدنا جميع مشاكل دور الأيتام.. ونظام الأسر البديلة هو الأفضل.. وأوقفنا تراخيص دور الرعاية منذ 4 سنوات

تحقيقات22-5-2018 | 02:49

 غادة والي لـ «الهلال اليوم»

  • دور الرعاية هي مسألة ضميرية بالدرجة الأولى
  • هناك مجالس إدارات عفا عليها الزمن
  • التدخل السريع له دور كبير في كشف واقعة أطفال الإسكندرية
  • وجود اليتيم وسط أب وأم وأخوة أفضل من وجوده مع موظفين


أكدت الدكتورة غادة والي  وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة رصدت كل المشاكل الموجودة فى دور الأيتام والمسنين وبدأت التحرك فى حلها بشكل تدريجي، مشيرةً إلى أن دور الرعاية هي مسألة ضميرية بالدرجة الأولى.


وأضافت الوزيرة فى تصريحات خاص لـ" بوابة الهلال اليوم" ، أن دور الرعاية فى مصر قائمة على الجميعات الأهلية والأخصائيين الاجتماعيين، فضلاً على أن المشرفين فى دور الأيتام بهم ندرة ويتم تغيرهم طوال الوقت، ومن الصعب أن تأتي ببديل آخر فى دور الرعاية فالأخصائي الإجتماعي والنفسي عددهم قليل جداً.


وأوضحت الوزيرة أن مجلس الإدارة وقدرته على إدارة العاملين يكون له الفيصل فى نجاح دور الرعاية، مشيرةً إلى أن هناك مجالس إدارات عفا عليها الزمن وهناك إدارة منفصلة عن الجمعية ، وهناك مجالس إدارة تحولوا إلى موظفين.


وقالت الوزيرة إن الجميعات الأهلية ودور الرعاية والايتام المتميزة يديرها مجلس إدارة يعمل بجديه، ولا يتوانى لحظة فى تنفيذ مهامه المكلف بها فى سبيل أن يرتقي بدور الرعاية، مشددة على أن الأهم فى القضاء على مشاكل دور الرعاية هو المتابعة وإجراءات حل مجالس الإدارات المقصرة وعزلها ومحاسبتها واتخاذ إجراءات قانونية ضدها، والتحرك السريع وكذلك الزيارات المفاجئة من جانب فريق التدخل السريع وهو ما حدث فى آخر واقعة فى محافظة الإسكندرية، فتكثيف المتابعة والاجراءات الحاسمة ضد المخالفين بالتأكيد سيقلل من المشكلات.


وأشارت إلى أن الوزارة أوقفت تراخيص دور الرعاية منذ 4 سنوات لكل دور الأيتام حتي لا يتم فتحها فقط من أجل السبوبة وجمع التبرعات على حس الأيتام، كذلك دور الأيتام غير مكتملة العدد فلسنا بحاجه إلى فتح التراخيص مرةً أخرى.


وأكدت الوزيرة أن الوزارة لديها اهتمام كبير بنظام الأسر البديلة فهي أحد حلول لمشاكل دور الأيتام، مشيرةً إلى أن وجود كفالة الأيتام فى أسر أفضل من دور الأيتام لأن اليتيم وجوده فى وسط أب وأم واخوة أفضل من وجوده وسط موظفين يتناوبه عليه فى مؤسسات كثيرة.


الجدير بالذكر أن وزيرة التضامن قد وجهت فريق التدخل السريع بالتحقيق فى واقعة الاعتداء التى انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك بشأن تعرض أطفال بحضانة ايوائية تابعة لجمعية " الرشاد" بمحافظة الإسكندرية للضرب من قبل بعض مشرفي الدار، وقد تبين صحة الواقعة وتورط أثنين من مشرفات الحضانة وقامت الجمعية بفصلهما وتم تحرير محضر بالواقعة وتم إحالتهم إلى النيابة العامة.