الأحد 16 يونيو 2024

الكوريتان تناقشان إبرام اتفاقية عدم الاعتداء وتحويل اتفاقية الهدنة إلى معاهدة سلام

27-5-2018 | 10:09

أعلن المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية اليوم الأحد أن الكوريتين تناقشان على مستوى العمل ضرورة النظر في تحويل اتفاقية الهدنة بينهما إلى معاهدة سلام، وإبرام اتفاقية عدم الاعتداء المتبادل بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في نفس الوقت.

وقال مصدر رفيع المستوى بالمكتب الرئاسي (في تصريحات نقلتها وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية) إن الكوريتين تجريان التشاور على مستوى العمل بشأن سبل تهدئة المخاوف الأمنية لكوريا الشمالية، وإبرام اتفاقية عدم الاعتداء المتبادل، وبدء المفاوضات لتحويل اتفاقية الهدنة إلى معاهدة سلام، والإعلان عن نهاية الحرب الكورية بواسطة الكوريتين والولايات المتحدة.

وأضاف المصدر أن الكوريتين لم تتوصلا بعد إلى موعد وأجندة القمة الثلاثية بين الكوريتين والولايات المتحدة، وأنهما تنظران في احتمال عقد قمة ثلاثية على مستوى العمل.

في السياق ذاته، أكد المصدر - الذي رفض ذكر اسمه - أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جدد التأكيد في اتصاله الأخير مع نظيره الكوري الجنوبي مون جيه-إن على أن بلاده مستعدة لبدء تعاون اقتصادي كبير الحجم مع كوريا الشمالية في حال انعقاد القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بنجاح.