الأربعاء 15 مايو 2024

روسيا والصين ستواصلان العمل لمنع نشر الأسلحة في الفضاء

8-6-2018 | 13:34

 أعلن رئيسا روسيا والصين فلاديمير بوتين، وشي جين بينغ، اليوم الجمعة أن روسيا والصين تعتزمان تعزيز تطوير وثائق منع نشر الأسلحة في الفضاء الخارجي.


جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماعهما - وفق ما نقلته وكالة أنباء سبوتينك الروسية - " أن الطرفين سيأخذان في الاعتبار التهديد المتزايد لنشر الأسلحة في الفضاء الخارجي ، التي يمكن أن تقوض الاستقرار الاستراتيجي وتضر بالأمن الدولي، ويرحبان بالقرار الذي اعتمد في الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن (مزيد من التدابير العملية لمنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي)، لتعزيز تطوير الصكوك القانونية ذات الصلة على أساس مشروع المعاهدة الروسية الصينية المحدثة بشأن منع نشر الأسلحة في الفضاء الخارجي، واستخدام القوة أو التهديد باستخدامها ضد الأجسام الفضائية " .


وكان الرئيس الروسي بوتين، قد أكد بعد لقائه مع الرئيس الصيني على تطور العلاقات الروسية الصينية الملائم، موضحاً أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر بصدق حول القضايا الأكثر أهمية للتعاون الاستراتيجي الروسي الصيني، والمشاكل الحالية لجدول الأعمال الدولي، وأكدا على أن العلاقات الروسية الصينية تحمل الطابع الحقيقي للصداقة والود، وهي تتطور تدريجيا في روح شراكة استراتيجية شاملة، وتبادل تجاري ينمو باستقرار واستثمار.. ونعمل بشكل وثيق على الصعيد الدولي وفق تنسيق الجهود المشتركة في المنظمات الدولية.


وكان بوتين، قد وصل في وقت سابق من اليوم إلى بكين في زيارة رسمية، حيث عقد لقاء مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ، وتأخذ هذه الزيارة أهمية خاصة على خلفية التطورات الدولية الراهنة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air