الإثنين 10 يونيو 2024

فرنسا تأمل في تمكين اللاجئين السوريين من العودة إلى بلادهم

11-6-2018 | 19:50

أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنييس فون دير مول، اليوم الاثنين، عن أمل بلادها في عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم للعيش فيها في أمان وبكرامة، وذلك انطلاقا من تمسكها الشديد باستقرار لبنان وبالحفاظ على توازناته.


وقالت المتحدثة، في تصريح لها اليوم، إن فرنسا، في هذا السياق، تدعو الأطراف السورية إلى العمل من أجل التوصل لحل سياسي وتدين بشدة تبني النظام السوري القانون رقم 10 الخاص بنزع الملكية الذي يمنع عودة اللاجئين، على حد تعبيرها.


كما تتعهد فرنسا بمواصلة دعم جهود المجتمع الدولي الذي يقف بجانب لبنان في مواجهة الأزمة الإنسانية الراهنة، حتى تتهيأ ظروف العودة الشاملة للاجئين.


وذكرت المتحدثة بان باريس، من هذا المنطلق، أعلنت بمناسبة مؤتمر "بروكسل 2" في 25 أبريل الماضي أن الجهد الفرنسي لصالح الشعب السوري والمجتمعات المضيفة سيرتفع خلال الفترة 2018-2020 لأكثر من مليار يورو، مشيرة أيضا إلى دعم بلادها للأمم المتحدة وخاصة المفوضية السامية لشئون اللاجئين في تنفيذ مهامهم في لبنان.


وكان لبنان قد قرر يوم الجمعة الماضي، تجميد استقبال طلبات الإقامة الخاصة بموظفي مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، بسبب أزمة اللاجئين السوريين، واتهم وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل المفوضية بـ "تخويف" النازحين لثنيهم عن العودة إلى سوريا.

    الاكثر قراءة