الأحد 19 مايو 2024

غادة والي تبقى وزيرة للغلابة في حكومة مدبولي

تحقيقات14-6-2018 | 14:34



أدت غادة والي اليوم الخميس اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.تولت غادة والي حقيبة وزارة «التضامن» الاجتماعي، خلفاً للوزير السابق أحمد البرعي في 2014.كان أول من كلفها بتولي حقيبة التضامن المهندس إبراهيم محلب، في التشكيل الجديد بأول حكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ان كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية وأدت اليمين الدستورية في حكومة المهندس شريف إسماعيل.

استمرت غادة والي في حقيبة التضامن اربع سنوات وهي مدة الولاية الاولي للرئيس عبد الفتاح السيسي ولقبت خلال الاربع السنوات الماضية بالمراة الحديدية داخل الوزارة، كما اطلق عليها وزيرة الغلابة نظرا لما تقدمه الوزارة من خدمات لقطاع كبير من الفقراء.


خبراتها السابقة فى مجال التنمية، جعلها تستمر في الحكومة الجديدة برئاسة د. مصطفي مدبولي، حيث عملت والي في مجال التنمية منذ ما يقرب من 19 عاماً.


شغلت والي عدة مناصب منها مساعدة الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ عام 2004 حتى الآن.


كما عملت مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية فى مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004، كما شغلت منصب كبيرة الموظفين، وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع.

شغلت منصب الرئيس المشارك لمجموعة فرعية من الجهات المانحة تعمل في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


ترأست الجمعية المصرية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكانت تعمل خبيرة في برنامج الأمم المتحدة الانمائى، وعضو سابق في اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومى للمرأة كان اخر منصب لها هو الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.

اسمها بالكامل غادة فتحي والي، ابنة الدكتور فتحى وإلى، أستاذ القانون المعروف، ولدت في عام 1949 حصلت علي ليسانس كلية اللغات والآداب من جامعة القاهره عام 1977م و ماجستير في الآداب والإنسانيات من جامعةالقاهره عام 1980.

بدأت عملها في مجال التنمية منذ 19 عاماً عملت فيها عن قرب مع عدد من منظمات المجتمع المدني والوزارات وسلطات التنمية المحلية والجهات المانحة، وقبل هذه الوظائف.

من أهم قراراتها بالوزارة التي اثارت جدلا كبيرا في المجتمت المصري الغاء كل دور تعليم القرآن والدعوة الاسلامية في مصر وهى عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية.


اطلقت خلال توليها حقيبة التضامن اكبر برامج الحماية الإجتماعية المتمثل في تكافل وكرامة، كما اطلقت برنامج اطفال بلا مأوي الخاص باطفال الشوارع، وبرنامج الطفولة المبكرة.


صدر في عهدها أهم قوانين الوزارة منها قانون الجمعيات الأهلية، واعداد أول قانون للاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، واعداد قانون التأمينات الموحد لإصلاح نظام التأمينات الإجتماعية والمعاشات.