الإثنين 13 مايو 2024

الأردن يطلق حملة تفتيش لمكافحة عمالة الأطفال

24-6-2018 | 18:21

أطلقت وزارة العمل الأردنية، حملة تفتيش موسعة على كافة المنشآت الصناعية والخدمية والتجارية في محافظات المملكة تستمر شهرا، بهدف مكافحة عمل الأطفال.


وأكد الناطق الإعلامي في الوزارة محمد الخطيب، في بيان، اليوم الأحد، أن ظاهرة عمل الأطفال والحد منها من القضايا التي تشغل الوزارة لأنها تعد انتهاكا لحقوق الأطفال، مشيرا إلى أهمية التزام أرباب العمل بعدم تشغيل الأطفال دون السن القانونية، في وقت دعا أسر الأطفال إلى تحمل مسئولياتهم والتنبه للأخطار والأضرار التي يلحقها بهم تشغيلهم.


وأوضح الخطيب، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المنشآت المخالفة للقانون، والتي تشغل الأطفال، موضحا أن هذه الإجراءات تتراوح بين المخالفة والإنذار والغرامة تتراوح بين 300 و500 دينار، وقد تصل إلى حد إغلاق المنشأة.


وأضاف أن قانون العمل الأردني لا يميز بين العامل المهاجر والعامل الوطني، ومن هذا المنطلق يتم التعامل مع الطفل العامل كحالة عمل بصرف النظر عن جنسه أو جنسيته وبما ينسجم ذلك مع المعايير الدولية التي صادق عليها الأردن.


وبحسب بيان العمل الأردنية، فقد تعاملت الوزارة مع 105 حالات عمل أطفال خلال النصف الأول من هذا العام، ووجهت 85 إنذارا لأصحاب العمل، وتحرير 89 مخالفة وفقا لقانون العمل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air