الأحد 7 يوليو 2024

الفلبين: لا يمكننا منع الصين من البناء على منطقة متنازع عليها

19-3-2017 | 13:17

ذكر الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي اليوم الاحد أن بلاده لا يمكن أن تمنع الصين من بناء محطة مراقبة بيئية على إحدى المناطق الضحلة، داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة في البلاد.
وأعرب دوتيرتي عن أسفه أنه حتى الولايات المتحدة غير قادرة على منع الصين من أنشطتها لاستصلاح الاراضي والبناء في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.
وأضاف "لا يمكننا منع الصين من القيام بعملها"، وذلك عندما سئل عما تردد من خطط الصين لبناء محطات مراقبة على عدد من المناطق في بحر الصين الجنوبي. وتابع "حتى الامريكيين، لا يمكنهم منعهم".
وذكرت تقارير من بكين أنه سيتم بناء واحدة من المحطات على منطقة "سكاربوروه" الضحلة، وهي منطقة تطالب الفلبين بأحقيتها في السيطرة عليها، لكن سيطرت عليها الصين عام 2012، بعد أزمة بين سفينتين من البلدين. وكانت محكمة تحكيم دولية قد قضت العام الماضي بأن الصين انتهكت حقوق الصيادين الفلبينيين في السيطرة على المنطقة الضحلة ومنعتهم من الصيد في المنطقة.
وأبطلت المحكمة أيضا مزاعم الصين بأحقيتها في السيطرة على معظم بحر الصين الجنوبي، وهو ممر ملاحة رئيسي، يعتقد أنه غني بالموارد المعدنية والبحرية.
وإلى جانب الفلبين والصين، تطالب فيتنام وماليزيا وتايوان وبروناي بأحقيتها أيضا في السيطرة على أجزاء من بحر الصين الجنوبي.