الأحد 16 يونيو 2024

خبير أسواق مال: البورصة في موجة تصحيح وتنتظر عودة التداول على «جلوبال تليكوم»

اقتصاد5-7-2018 | 18:54

قال مايكل نجيب خبير أسواق المال، اليوم الخميس، إن البورصة المصرية في موجة تصحيح على المدى القصير، مشيرًا إلى أنها في انتظار عودة التداول على سهم جلوبال تليكوم بعد عرض فيون، كما أنها تحت تأثير خبر تثبيت أسعار أراضي المجتمعات العمرانية الذي أدى إلى هبوط أسهم الإسكان.

وأضاف نجيب، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن المؤشر الرئيسي بالبورصة المصرية قد افتتح تداولات الأسبوع عند 16348 نقطة، مغلقًا عند 16125 نقطة، ليحقق أعلى نقطة 16456، وأقل نقطة عند 16099، بمتوسط أحجام تداول أقل من مليار جنيه في الجلسة.

ويشير خبير أسواق المال إلى أن المؤشر استطاع في الأسابيع الماضية أن يتحول إلى اتجاه صاعد على المدى القصير من بعد الهبوط العنيف إلى مستوى 15781 نقطة، حيث بدأ موجة صعود سبقت فيها بعض الأسهم المؤشر، خصوصًا الأسهم الصغيرة التي كانت قد سبقت المؤشر في التصحيح.

وتابع نجيب: "إنه بعد وصول المؤشر للمقاومة 16450 نقطة، ووصول التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر في المؤشر إلى مستوى المقاومة 86.50 جنيه، خلال تعاملات الأسبوع، بدأت البورصة بموجة تصحيح خاصة بعد وقف سهم جلوبال تليكوم، إضافةً إلى خبر تثبيت سعر أراضي المجتمعات العمرانية".

وعن أداء الأفراد بالسوق، يقول نجيب إنه من الملاحظ استحواذ الأفراد على معظم التداولات في الفترة القصيرة الماضية، حيث إن صافي شراء الأفراد بصفة متكررة يعكس ارتفاع شهية الأفراد للشراء في الأسهم، خصوصا بعد موجة الهبوط ووصول الأسهم لأسعار جاذبة.