السبت 8 يونيو 2024

مبعوث روسي يحث الغرب على إرغام كييف على الالتزام بصفقة مينسك

6-7-2018 | 05:38

قال مبعوث روسيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الكسندر لوكاشيفيتش، اليوم الخميس، إن بلاده تحث القوى الغربية على إرغام أوكرنيا بالالتزام بواجباتها تجاه حزمة التدابير الخاصة باتفاقات مينسك.

وقال لوكاشيفيتش ، أمام المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا - وفق ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "إننا ندعو الدول الغربية إلى ممارسة نفوذها على كييف حتى تلتزم بدقة بالتزاماتها بموجب مجموعة تدابير مينسك".

وأضاف " إن الإشارات إلى العدوان الروسي غير الموجود أو إلى الوضع السياسي الذي يزداد تعقيدًا في أوكرانيا سوف يضع حل المشاكل قيد الانتظار لفترة غير محددة ولا أحد في روسيا يسعى لذلك".

وتابع إن روسيا تعارض سياسة كييف الرامية إلى قمع المعارضة في شرق أوكرانيا ، وستستمر في دعم السكان المحليين بالغذاء والضروريات اليومية.

وقال لوكاشيفيتش " إننا نعارض سياسة كييف لقمع المنشقين في شرق أوكرانيا ، وسنواصل دعم سكان دونباس بالطعام والضروريات اليومية ، وإن قافلة مساعدات إنسانية أخرى دخلت المنطقة في 28 يونيو عبر معابر دونيتسك وماتفييف كورغان الحدودية".

جدير بالذكر أن التسوية السلمية للنزاع في دونباس تقع على حزمة تدابير ، والمعروفة باسم (مينسك -2) ، التي تم توقيعها من قبل مجموعة الاتصال الثلاثية في أوكرانيا التي تضم ممثلين كبار من روسيا وأوكرانيا ومراقب الأمن الأوروبي في 12 فبراير 2015 ، بعد ماراثون دام 16 ساعة من المحادثات بين زعماء دول نورماندي الأربعة ، وهي روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا.

وتنص الوثيقة المكونة من 13 نقطة على وقف إطلاق النار بين قوات الحكومة الأوكرانية والميليشيات الشعبية في الجمهوريات التي أعلنت نفسها من جانب واحد في دونيتسك ولوهانسك وسحب الأسلحة الثقيلة من خط الاشتباك.

وتضع الاتفاقية أيضا خارطة طريق لتسوية دائمة في أوكرانيا ، بما في ذلك الانتخابات المحلية والإصلاح الدستوري لمنح المزيد من الحكم الذاتي للمناطق الشرقية التي مزقتها الحرب.