الخميس 16 مايو 2024

10 بنود في اتفاقية إنشاء التجمع السكني بماسبيرو.. تعرف عليها

اقتصاد9-7-2018 | 11:45

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان مع محافظة القاهرة، اتفاقية تعاون بشأن نقل ملكية قطعة الأرض الخاصة بإنشاء تجمع سكنى عليها بمنطقة مثلث ماسبيرو، بما فيها المساحة المقرر إنشاء وحدات عليها لتخصيصها للشاغرين الراغبين في البقاء بالمنطقة بعد التطوير لصالح الهيئة لبناء التجمع السكني.

وقام بالتوقيع كل من المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، والدكتور مازن حسن، نائب رئيس الهيئة للشئون المالية والإدارية، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، والدكتور عاصم الجزار، نائب وزير الإسكان للتنمية، ومسئولي الوزارة والمحافظة.

نرصد أهم ما جاء في الاتفاقية في السطور التالية:


- تبلغ مساحة القطعة الأرض المخصصة لإنشاء تجمع سكني حوالي 5.5 فدان تقريبا قابلة للزيادة طبقا لما يسفر عنه المخطط النهائي.


- الاتفاقية تنص على أن يكون المشروع بالمشاركة بين الطرفين (المجتمعات العمرانية و محافظة القاهرة) بنسبة 50 % لكل منهما في التكاليف والأرباح.


- تهدف الاتفاقية إلى تجمع سكنى يشتمل على جميع الخدمات وذلك بعد أن تؤول ملكية قطعة الأرض لصالح الهيئة بعد عرض المخطط النهائي على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، واعتماده لموقع ومساحة قطعة الأرض.


- قيام الهيئة بتمويل تعويضات الشغالين بمنطقة مثلث ماسبيرو بجميع صورها وأشكالها سواء كانت سكنية أو غير سكنية، وكذلك التزامها بتنفيذ كامل أعمال إنشاء الوحدات لصالح الشغالين الراغبين في البقاء بالمنطقة بعد التطوير.


- لهيئة المجتمعات العمرانية الحق في استعمال قطعة الأرض واستغلالها والتصرف فيها، وتلتزم الهيئة بالعمل على تنفيذ مشروع عليها بما يساعد على التنمية الكاملة والشاملة للمنطقة محل التطوير.


- إجراء دراسة جدوى اقتصادية للمشروع بالاتفاق والتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، تشمل المسطحات المبنية اللازمة والأنشطة المخصصة لها لتغطية تكاليف التعويضات والإنشاءات وأعباء التمويل والمصاريف الإدارية وغيرها.

- تحقيق أقصى استفادة ممكنة سواء بالنسبة لقطعة الأرض ملكيتها، أو كامل قطعة أرض المثلث موضوع مشروع التطوير.


- على هيئة المجتمعات توفير الإيجارات المؤقتة للشغالين الراغبين في العودة للمنطقة بعد التطوير طوال فترة التطوير والتي تصل تقريباً إلى 36 شهراً.


- الهيئة تتحمل تكاليف أعمال الإزالة ورفع الأنقاض، والالتزام بتنفيذ جميع أعمال بناء الوحدات المقرر تخصيصها للشغالين الراغبين في البقاء بالمنطقة بعد التطوير، شاملة جميع المرافق والخدمات المطلوبة، والالتزام بالإدارة والصيانة الكاملة للعمارات المشتملة على الوحدات.

 - على صندوق تطوير المناطق العشوائية مراجعة كشوف حصر سكان منطقة مثلث ماسبيرو السكنية والتجارية، المقدمة من المحافظة لحساب مبالغ التعويضات المقرر صرفها لهم، بالإضافة إلى عدد الوحدات المقرر بناؤها للسكان الراغبين فى العودة للمنطقة بعد التطوير، ومتابعة إجراءات الصرف مع محافظة القاهرة.