الخميس 27 يونيو 2024

اللاوندي: الصين قادرة على مساعدة مصر في مفاوضات سد النهضة

أخبار9-7-2018 | 16:46

قال الدكتور سعيد اللاوندي خبير العلاقات الدولية، إن مطالبة الصين اليوم أثيوبيا بعدم الإضرار بمصالح مصر المائية والتواصل إلى صيغة توافقية بين البلدين للحفاظ على الحقوق المائية، يرجع إلى علاقة الصين التاريخية بمصر وزيادة التعاون بين البلدين.

وأكد خبير العلاقات الدولية لـ«الهلال اليوم» إن الضغط الصيني على الجانب الأثيوبي سيساهم في سرعة المفاوضات الثلاثية الخاصة بشأن التأثيرات السلبية لسد النهضة ويحافظ على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، مشيرا إلى أن الصين تسعى لتوطيد علاقتها مع القاهرة ودول الشرق الأوسط بعد التضييق الأمريكي على الاقتصاد الصيني.

ولفت إلى أن العلاقات المصرية الصينية متوطدة لأن القاهرة قدمت الدعم الكامل لبكين إثر الثورة الشعبية واعترفت بالكيان الجديد المترتب عليها عام 1956 في عصر الرئيس الراجل جمال عبدالناصر.

ودعت الصين، اليوم، إلى ضرورة التوصل إلى صيغة تعاونية بشأن سد النهضة الإثيوبي، تمنع وقوع أضرار على مصر.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية المصرية سامح شكري ونظيره الصيني وانج يي، على هامش أعمال الدورة الثامنة لمنتدى التعاون العربي الصيني، في بكين التي تنطلق اجتماعاتها، الثلاثاء.

وأشار وانج يي إلى ضرورة التوصل إلى صيغة تعاونية بالنسبة لسد النهضة، تحقق مصالح الطرفين (مصر وإثيوبيا) وتحول دون وقوع أي أضرار على استخدامات مصر من مياه النيل.