الإثنين 3 يونيو 2024

وزير الخارجية الأردني: التعاون «العربي - الصيني» سيسهم في تحقيق إنجازات اقتصادية وتجارية

10-7-2018 | 15:46

 أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ، أيمن الصفدي ، أن التعاون العربي - الصيني سيثمر إنجازات اقتصادية وتجارية وثقافية ستنعكس إيجاباً على الأمتين، وسيسهم في إنهاء الصراعات وتجاوز الأزمات وتحقيق التنمية والازدهار ، وتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

وحسب بيان الخارجية الأردنية - قال الصفدي - في كلمة ألقاها أمام الاجتماع الوزاري للدورة الثامنة للمنتدى العربي - الصيني الذي افتتحه الرئيس الصيني شي جين بينج ، والشيخ صباح الأحمد الصباح ، أمير الكويت في (بكين )، اليوم الثلاثاء إن انعقاد المنتدى خطوة مهمة على طريق بناء مستقبل من التعاون العربي - الصيني يعمق الروابط التاريخية التي تجمع الصين بالعالم العربي، لافتا إلى أنه سيكون لمبادرة الحزام والطريق التي يدعمها الأردن حصادا ملموسا في تحقيق ذلك.

وحسب البيان ،أعرب الوزير الأردني عن تطلع بلاده إلى تعاون أكبر مع الصين في الجهود التي تستهدف حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، فضلا عن العمل مع الصين في إطار الجهود العربية والدولية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.


وأكد أهمية التوافق الذي حققه المنتدى والبرنامج التنفيذي لمبادرة "الحزام والطريق " الذي تبناه في فتح آفاق جديدة للعلاقات بين الصين والدول العربية والذي سيسهم في نشر مبادئ السلام واحترام الآخر والاستنارة التي تمثلها الحضارتان العربية والصينية.

وأعرب عن تقديره لمواقف الصين الداعمة لأمن المنطقة واستقرارها، وتطوير العلاقات العربية - الصينية، موجها الدعوة لعقد الدورة القادمة للمنتدى في المملكة.


ومن المقرر أن ينهي "المنتدى العربي - الصيني " أعماله في وقت لاحق اليوم ، بتبني بيان ختامي يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون العربي - الصيني.