السبت 18 مايو 2024

البترول في أسبوع.. برامج تدريب واتفاقيات جديدة وحركة تنقلات وتوصيل الغاز للمدن الجديدة.. ومسك الختام كشف إيني

اقتصاد13-7-2018 | 18:02

شهد الأسبوع الماضي لوزارة البترول اجتماعات ولقاءات مكثفة لسرعة الإنتاج ووضع الاكتشافات على الشبكة القومية لمواجهة زيادة الطلب على المواد البترولية وتحفيز الشركات الأجنبية على المزيد من الاستثمارات في مجال البترول والغاز.

 

والبداية قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بمتابعة نتائج أعمال فريق عمل البرنامج الثالث ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الخاص بتنمية الموارد البشرية والتنمية الإدارية والذي يهدف إلى تعظيم الاستفادة المثلى من العنصر البشرى بالقطاع، وتطوير ورفع كفاءة العاملين، ووضع نظم حديثة وعملية لإدارة الموارد البشرية لتكون الكفاءة هي العنصر المحدد للتقييم بالقطاع.

 

وأكد الوزير على أهمية تنمية الموارد البشرية وصقل مهاراتهم فى معظم مجالات وأنشطة صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات وبرامج القيادة والإدارة والاهتمام برفع مستوى العمالة الموجودة حالياً من خلال برامج تدريب قصيرة وطويلة الأجل لخدمة احتياجات الصناعة البترولية التي تشهد تطوراً مستمراً، والعمل على توفير أفضل العناصر البشرية المتميزة القادرة على مواجهة التحديات التى تواجه الصناعة البترولية فى المرحلة القادمة والاستمرار في تحقيق نتائج إيجابية تخدم الاقتصاد الوطني.

 

حركة تنقلات وترقيات

كما أصدر الوزير حركة ترقيات محدودة شملت تعيين الكيميائي جمال القرعيش رئيساً لشركة أسيوط لتكرير البترول والمهندس محمد بدر الدين رئيساً لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك كما شملت الحركة المهندس أشرف عباس رئيسا لشركة مهارات الزيت والغاز والمهندس جلال سليمان رئيسا لشركة بتروسبورت.

 

توصيل الغاز للمدن الجديدة

كما عقد الوزير اجتماع المتابعة الدورية لأعمال المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل الجاري تنفيذه حالياً بمختلف محافظات الجمهورية.

وأعلن الوزير خلال الاجتماع أن قطاع البترول قام بإطلاق الغاز الطبيعى لأول مرة خلال الشهر الحالي في 6 مدن ومناطق جديدة بمحافظات الجمهورية في إطار المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى لمختلف المناطق بمحافظات مصر وإحلاله محل البوتاجاز، حيث تم توصيل الغاز الطبيعى إلى مشروع الإسكان الاجتماعي بالعاشر من رمضان ومدن بلقاس وشربين بالدقهلية و بيلا وقرية الجرايدة بكفر الشيخ، وجارى حالياً الانتهاء من استعدادات تدفيع الغاز الطبيعى خلال أيام في مدينة مشتول السوق بمحافظة الشرقية.

 

وتابع الوزير موقف التعاقد على توصيل الغاز بالمناطق التي تم تنفيذ الشبكات الأرضية والفرعية بها في إطار مبادرة وزارة البترول لتقسيط تكلفة التوصيل للعملاء بتلك المناطق على فاتورة استهلاك الغاز لمدة 6 سنوات والتي سيستفيد منها 684 ألف وحدة سكنية، حيث وجه الملا شركات توصيل الغاز العاملة في تلك المناطق من القطاع الخاص بضرورة تكثيف الجهود والتواصل المباشر مع المواطنين للاستفادة من المبادرة خاصة مع جاهزية المناطق للتوصيل وانتهاء تنفيذ شبكات الغاز التي تم ضخ استثمارات لتنفيذها.

 

نتائج ملموسة في قطاع البترول

وأعلن الوزير خلال اللقاء الذى نظمته جمعية الأعمال المصرية البريطانية تحت عنوان "تطوير وتحديث قطاع البترول والغاز في مصر .. نتائج ملموسة" بحضور السفير البريطاني بالقاهرة، أن قطاع البترول حقق نتائج أعمال متميزة خلال الفترة الأخيرة في مجالات زيادة إنتاج الثروة البترولية وتطوير البنية التحتية للقطاع وتهيئة المناخ الاستثماري لجذب مزيد من الاستثمارات بما ينعكس إيجاباً على زيادة موارد مصر من البترول والغاز وتأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلى، مشيراً إلى أن هذه النتائج الملموسة انعكاساً لإستراتيجية الوزارة فى تنفيذ رؤيتها الحالية لتطوير وتحديث القطاع والتي تتضمن عدداً من الأهداف الطموح فى مقدمتها تلبية تطلعات مصر بأن تصبح مركزاً إقليمياً لتداول وتجارة الغاز والبترول.

 

وأوضح الملا أن أبرز واهم تلك النتائج في نجاح قطاع البترول خلال عام 2017 في وضع 4 مشروعات كبرى لتنمية حقول الغاز المكتشفة بالبحر المتوسط على خريطة الإنتاج وتشمل كل من ظهر و شمال الإسكندرية ونورس وآتول.

 

اتفاقيات جديدة

كما شهد الملا توقيع 3 اتفاقيات بترولية للبحث عن البترول والغاز الطبيعى وإنتاجهما بمنطقتي شمال سيناء البحرية وخليج السويس.

وأكد الوزير، أهمية الاستمرار في توقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة باعتبارها الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الأنشطة البترولية من بحث واستكشاف وإنتاج وصناعات تحويلية وصناعات القيمة المضافة، مشيراً إلى توقيع أكبر عدد من الاتفاقيات البترولية للبحث عن البترول والغاز مع الشركات العاملة في مصر منذ نوفمبر 2013 وحتى الآن بلغت نحو 83 اتفاقية جديدة ساهمت بقوة في استعادة مصر لمكانتها كلاعب رئيسي في صناعة البترول والغاز الطبيعى، ويتم حالياً العمل على الانتهاء من إجراءات استصدار 18 اتفاقية جديدة.

 

شملت الاتفاقية الأولى بمنطقة امتياز غرب جبل الزيت بجنوب خليج السويس مع شركتي جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وجى اتش بى البريطانية باستثمارات حدها الأدنى حوالي 6 ملايين دولار لحفر 4 آبار جديدة، والاتفاقية الثانية مع هيئة البترول بمنطقة امتياز رأس فنار بخليج السويس.

أما الاتفاقية الثالثة مع هيئة البترول وشركة برينكو البريطانية بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية.

 

كشف إيني الجديد

وبعيدا عن أجندة وزارة البترول جاء كشف إيني الجديد ليؤكد دعم وزارة البترول ومتابعة الملا الدورية للشركات الأجنبية العاملة في حقول البترول المصرية.

 

وأعلنت شركة إيني الإيطالية عن تحقيق اكتشاف نقطي ثانٍ في حقل فاجور بالصحراء الغربية، منتصف الأسبوع الماضي وقالت إيني إن الكشف في جنوب غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية المصرية، على بعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة.

 

ويعد الاكتشاف الثاني الذي تم حفره بواسطة الشركة الإيطالية في حوض فاجور، حيث تم حفر بئر SWM B1-X، على بعد 7 كيلومترات من أول اكتشاف SWM A2-X، على عمق إجمالي 4523 مترًا.


    الاكثر قراءة