الإثنين 20 مايو 2024

أسامة رستم: ضمان الأمن الدوائي "أمر رئاسي".. ومنظومة للتأمين مختلفة عن تلك التي عزف عنها المواطنون

أخبار13-7-2018 | 21:35

قال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى توفير مخزون استراتيجي في الأدوية والأمصال والألبان أهمية خاصة لضمان الأمن الدوائي للشعب المصري إلى جانب ضمان نجاح تجربة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد أولى محافظات المرحلة الأولى في المنظومة الجديد، مؤكدا أن هذه التوجيهات لضمان أن يحصل المواطن على علاج آمن وفعال بجودة عالية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن وزارة الصحة عبر الإدارة المركزية وإدارة الدعم اللوجيستي تنبأ بالنواقص وتتدخل لإنهاء أية مشكلة فيها، مضيفا أن الوضع الدوائي في مصر آمن ومستقر ونجحت الدولة في توفير النواقص خلال الفترة الماضية في البنسلين عبر شركات القطاع العام المتخصصة في إنتاجه ونجحت في توفير مخزون استراتيجي من الأدوية الحيوية الأخرى كالإنسولين.


وأضاف أن الأمصال واللقاحات ليس لها بدائل وحدوث أي نقص بها يؤدي لمشكلة تهدد الأمن الدوائي لذلك يتم توفيرها عبر مناقصات وتوريدات توضع في مخزون استراتيجي يكفي مدد زمنية من 3 لـ6 شهور ولا يمس إلا في حالة الضرورة القصوى.


وأكد أن التأمين الصحي الشامل سيكون منظومة مختلفة عن التأمين الصحي القديم الذي عزف عنه المواطنين، مضيفا أنه سيشهد فارق في الجودة وتأدية الخدمة والرقابة وسيتلقى رعاية صحية تليق به.