الثلاثاء 14 مايو 2024

السياحة: تعاون مع الآثار لتسجيل «رحلة العائلة المقدسة» على قائمة التراث اللامادي باليونسكو

أخبار15-7-2018 | 21:37

قالت وزيرة السياحة رانيا المشاط، إن هناك تعاونا مع وزارة الآثار لتوثيق رحلة العائلة المقدسة لمصر، وتسجيلها على قائمة التراث اللامادي باليونسكو، وذلك عن طريق اللجنة العلمية التي شكلها وزير الآثار والمعنية بهذا الملف.

جاء ذلك خلال مشاركتها في اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب؛ لبحث مسار العائلة المقدسة، وحضره الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وممثلون عن وزارتي الداخلية والتنمية المحلية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء المجلس.

وأشارت المشاط - وفقا لبيان أصدرته وزارة السياحة اليوم الأحد - إلى اللجنة الوطنية المختصة التي شكلها مجلس الوزراء في فبراير الماضي لتطوير مسار العائلة المقدسة، والتي تضم وزارات السياحة والآثار والتنمية المحلية والداخلية ومحافظة البحيرة، وكافة الجهات ذات الصِلة، وذلك للتنسيق فيما بينها لتحقيق المحاور الرئيسيّة لاستكمال المشروع.

كما استعرضت الوزيرة ما نتج عن اجتماع مجلس الوزراء بتاريخ ١٣مايو الماضي بخصوص المسار والبدء بالخمس نقاط الأولى له (كنيسة أبو سرجة في مصر القديمة، وكنيسة العذراء في المعادي، وأديرة وادي النطرون: الأنبا بيشوى والسريان والباراموس) كمرحلة تجريبية، مشيرة إلى أن مجلس الوزراء قد وجه خلال هذا الاجتماع بضرورة التزام الجهات المعنية بعناصر التطوير المقترحة، وقيام المحافظات بتنفيذ الأعمال المطلوبة منها بالتمويل المقرر من وزارة السياحة، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في أقرب وقت.

وأوضحت أنه فيما يتعلق بالترويج للمسار، نظمت الوزارة عدة رحلات تعريفية، فقد استقبلت الوزارة في ديسمبر الماضي وفدا من مؤسسة Opera Romana Pellegrinaggi المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان، لتفقد أماكن المسار، وبعد نجاح الزيارة قامت المؤسسة بإدراج مصر في الكتالوج الجديد الخاص بالحج الفاتيكاني لعام ٢٠١٨، وقد تحملت الوزارة كافة تكاليف هذه الرحلة.

وبعد الزيارة التعريفية الأولى وتغطيتها إعلاميا بشكل كبير في إيطاليا، قام المكتب بروما وبالتعاون مع السفارة المصرية هناك بالتواصل مع جمعية إيطالية كبيرة تقوم بتنظيم رحلات سياحة دينية (UNITALSI)، وقامت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي باستضافاتهم في رحلة تعريفية في فبراير الماضي.

كما قامت جمعية UNITALSI بتنظيم أول رحلة سياحة دينية إلى المسار في شهر يونيو الماضي، وذلك تحت رعاية الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي والتي قامت بالمساهمة في جزء من تكلفة الرحلة، وقد رافقهم وفد إعلامي من الصحافة والتليفزيون الإيطالي.

وقام المكتب السياحي بروما بالتعاون مع المجلة المهنية السياحية L`agenzia di viaggi بتنظيم برنامج تعليمي إلكتروني لشركات السياحة بإيطاليا للحصول علي شهادة معتمدة من المكتب، وتم طرح 5 موضوعات للدراسة والتعريف بالمنتجات السياحية المصرية كان من ضمنها رحلة العائلة المقدسة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air