السبت 15 يونيو 2024

مدير كلية الدفاع الجوي في حواره لـ الهلال اليوم: ندرب طلابنا على أحدث الأسلحة.. يتم إعداد الطلاب عسكريا وعلميا على أعلى مستوى.. وتطوير مستمر في المناهج والعسكرية والهندسية

تحقيقات22-7-2018 | 11:40

ضمن فعاليات الاحتفال بتخرج دفعه جديدة من طلاب الكليات العسكرية التقت بوابة دار الهلال بمدير كلية الدفاع الجوي، اللواء أركان حرب  محمد أبو بكر الذي أكد أنهم يقومون  بإعداد الطالب عسكريًا وعلميًا حتى ينتقل إلى وحدته الأساسية.


ولفت أبو بكر، خلال لقاءه بوابة الهلال اليوم، إلى أن الطالب يتخرج وهو قادر على التعامل مع مختلف الأسلحة والمعدات الحديثة.



أضاف: تقوم الكلية بتنظيم  زيارات تبادلية مع الجامعات المصرية وتستقبل وفود وبعثات من الخارج وكذا القيام بتأهيل الطالب خلال الدارسة على التعامل مع جميع المدارس المختلفة في الدفاع الجوى، مشددا على أن السنوات الماضية شهدت تطويرا كبيرا في المناهج داخل كلية الدفاع الجوي من خلال تنظيم بطولات للموهوبين إلى جانب الاهتمام بمشروعات التخرج النهائية التي يقدمها الطلبةـ، إلى نص الحوار:


كيف يتم إعداد الطلبة في كلية الدفاع الجوي ؟

الطالب في الكلية يتم إعداده عسكريًا وعلميًا على أعلى مستوى، حتى ينتقل إلى وحدته الأساسية، بعد إعداده وتأهيله علميا وعمليا ليكون قادرا على التعامل مع مختلف الأسلحة والمعدات الحديثة التي تم التدريب عليها في الكلية بجانب دراسته المواد العسكرية يتم تأهيل طالب كلية الدفاع الجوى ليحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة الإسكندرية وبكالوريوس العلوم العسكرية من كلية الدفاع الجوى.

ماهو اسم دفعة التخرج هذا العام؟

 الدفعة 46 دفاع جوي، دفعة المشير فخري محمد علي فهمى.

حدثنا عن طبيعه التدريبات التي يتلقاها الطالب في كلية الدفاع الجوي؟


 هناك معامل واقعية وحديثة داخل الكلية للأسلحة العاملة في التشكيلات الخاصة بقوات الدفاع الجوي، ويتم تدريب الطالب عليها بصورة مستمرة، مع الآخذ في الاعتبار أن الطالب في الكلية يتم إعداده ثقافيا وتربويا من أجل إعادة تكوين شخصيته داخل الكلية، وغرس قيم الولاء والانضباط بداخله ويكون جاهزا للتعامل مع وحدته الجديدة متحليا بتقاليد العسكرية المصرية الأصيلة.

هل هناك تعاون مع الكليات المدنية؟

الكلية تحرص على التواصل مع المجتمع المدني وتنظم الزيارات المتبادلة مع الجامعات المصرية، بالإضافة إلى تبادل الزيارات مع الدول الشقيقة والصديقة، لافتا إلى حرص الدول الشقيقة على وجود دارسين لها داخل الكلية كما أن كلية الدفاع الجوى تحظى بسمعة علمية طيبة بين الكليات العسكرية في العالم

كيف يتم تدريب الطالب علي الأسلحة؟

الطالب يتم تأهيله خلال سنوات الدراسة على التعامل مع جميع المدارس المختلفة في الدفاع الجوى، سواء الشرقية أو الغربية من خلال المواد والعلوم النظرية الحديثة، التي يتم على أساسها تطوير العلوم العسكرية ووسائل وأساليب التحديث والتطوير.

وماذا عن تطوير المنظومة التعليمية؟

إن السنوات الماضية شهدت تطورا كبيرا في المناهج العسكرية والهندسية والمعامل داخل كلية الدفاع الجوى، وقد تم إدخال مواد تتناسب مع العلوم الحديثة المستخدمة في هذا السلاح الهام داخل القوات المسلحة.

وماذا عن التأهيل البدني؟

يتم تنظيم بطولات للموهوبين، إلى جانب الاهتمام بمشروعات التخرج النهائية التي يقدمها الطلبة والاستفادة منها بما يخدم أهداف وسياسات القوات المسلحة. علما بانه يتم تحديث المناهج بصفة دورية، وبما يواكب ما موجود في أحدث الكليات العسكرية في العالم، سواء كان ذلك في المجال الهندسي أو في مجال الدفاع الجوي.

هل يجيد الطالب المصري التعامل مع تكنولوجيا الدفاع الجوي؟

تكنولوجيا الدفاع الجوي، هي تطبيقات للهندسة والعلوم النظرية، وكل معدة لها استخدام مختلف، سواء كان في التعليم أو التدريب، وطالب الدفاع الجوي، يتم تعليمه على أفضل مستوى، سواء كان في مجال الرادارات أو الصواريخ، والطالب يستوعب المدارس المختلفة الموجودة في الدفاع الجوي.

وطالب الدفاع الجوي يقوم بدراسة مواد مختلفة في فترة دراسته، حيث يقوم بدراسة مواد دفاع جوي تخصصية ومواد عسكرية عامة، كما سيتم تخريج طلبة هذا العام من الدول الصديقة والشقيقة مثل السعودية وليبيا.