الخميس 16 مايو 2024

بطريرك الموارنة في لبنان يدعو لتشكيل حكومة تكنوقراط

22-7-2018 | 13:52

 قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي (بطريرك الموارنة في لبنان) : إن الأزمات المتعددة التي تضرب لبنان تقتضي من جميع القوى السياسية التفاني والتجرد والتحلي بروح المسئولية، والعمل على تشكيل حكومة تضم خبراء "تكنوقراط" يحققون الإصلاحات الهيكلية في كافة قطاعات الدولة على النحو الذي حدده مؤتمر سيدر لدعم الاقتصاد والبنى التحتية اللبنانية كشرط للحصول على الهبات والقروض والمنح المالية التي تقدر بنحو 5ر11 مليار دولار.

وأشار البطريريك الراعي – في كلمة له اليوم خلال قداس احتفالي – إلى أن الاقتصاد اللبناني متراجع، علاوة على الصعوبات الاجتماعية والمعيشية والسكنية والتربوية والطبية، وأزمة البنى التحتية خاصة في قطاعات الماء والكهرباء والطرقات، وجميع تلك الأزمات تقتضي من "أصحاب السلطة السياسية التحلي بالتجرد عن مصالحهم الخاصة، والتعالي عن مكاسبهم وصفقاتهم وتقاسم المغانم على حساب المال العام وحقوق المواطنين".

وأضاف: "الوضع الراهن يتطلب من الجميع (بالسلطة) التفاني في خدمة الخير العام والعمل على قيام الدولة المنتجة ودولة العدالة والقانون والمؤسسات، وأن يكرسوا طاقاتهم وأحزابهم وانتماءهم الديني والمذهبي من أجل تكوين الكيان اللبناني التعددي في الوحدة، فالتعددية الثقافية والدينية هي ميزة لبنان ورسالته في محيط يعتمد الأحادية في الدين والرأي والحكم".

وأعرب البطريريك الراعي عن رفضه القاطع لقرار الكنيست الإسرائيلي في شأن إقرار قانون "قومية الدولة".. مؤكدا أن هذا القرار غير مقبول لأنه يقصي الديانتين المسيحية والإسلامية، ويقضي على القضية الفلسطينية ومسار السلام.

وقال: "ها هي بكل أسف دولة إسرائيل التي احتلت أرض فلسطين تعلن نفسها دولة قومية ووطنا للشعب اليهودي فيما الغرب يروج لها دولة ديموقراطية".. موجها النداء إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإصدار قرار يبطل قرار الكنيست والذي وصفه الراعي بـ "المشين والمنافي للديمقراطية والعولمة وتعايش الأمم والشعوب" وأن يعاد التأكيد على القرارات الدولية السابقة ذات الشأن.