الجمعة 24 مايو 2024

حكومة «مدبولي» تحصل على «ثقة البرلمان» غدا.. برلمانيون: البرنامج جيد وواف ودورنا بعد منح الثقة الرقابة والمتابعة.. وتوصيات بتحديد آليات للتنفيذ

تحقيقات23-7-2018 | 15:58

وكيل «خطة النواب»: البرلمان سيمنح الحكومة الثقة غدا.. وتوصيات بتحديد آليات للتنفيذ

رئيس «دفاع النواب»: 5 توصيات للجنة بشأن بيان الحكومة.. ودورنا الرقابة والمتابعة

برلماني: برنامج الحكومة جيد وننتظر رد رئيس الوزراء على الملاحظات والتوصيات

 

تنتظر حكومة الدكتور مصطفى مدبولي غدا الحصول على ثقة البرلمان بعد دراسة النواب لبرنامج الحكومة على مدى الأيام الماضية وموافقتهم على البيان، فيما أكد برلمانيون أن البرنامج جيد وواف وهناك ملاحظات وتوصيات للجان النوعية والبرلمانية سيعرضها غدا وكيل أول المجلس في تقريره بشأن البرنامج غدا.

 ومطلع الشهر الجاري عرض مدبولي برنامج الحكومة على مجلس النواب والذي ركز على أربعة محاور أساسية هي حماية الأمن القومي المصري، وتحسين مستوى معيشة المواطن المصري ومراعاة حقوق الفئات الأكثر فقرًا والمهمشة، والتنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي، وبناء الإنسان المصري.

 

منح الثقة غدا

ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إنه من المنتظر منح حكومة الدكتور مصطفى مدبولي ثقة البرلمان غدا بعد موافقة النواب على البرنامج الذي عرضه أمام المجلس مطلع الشهر الجاري، مضيفا أن وكيل أول مجلس النواب السيد الشريف سيعرض تقرير لجان البرلمان المشكلة لدراسة البرنامج.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن لجنة الخطة والموازنة كانت قد شكلت لجنة فرعية لدراسة البيان بجانب اللجنة البرلمانية الخاصة بهذا الشأن وسلمت تقريرها النهائي إلى وكيل المجلس لعرضه ضمن تقرير اللجنة البرلمانية، مضيفا أن هناك عدة توصيات من اللجنة خاصة بتحديد آليات قياس ومتابعة تنفيذ ما ورد في البرنامج.

وأوضح عمر أن البرنامج تعهد بتحقيق معدل 8% للنمو وخفض البطالة وتقليص عجز الموازنة وهو ما يتطلب وضع آليات لقياس مدى التقدم في هذه المعدلات كل ستة أشهر وكيفية الوصول إليها، مضيفا أن رئيس الوزراء سيرد على أية ملاحظات أو استفسارات ستقدم له من النواب.

 

5 توصيات لـ«دفاع النواب»

فيما قال اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن وكيل أول مجلس النواب السيد الشريف سيعرض رد البرلمان المجمع من اللجان الفرعية  والنوعية بالمجلس بشأن بيان الحكومة غدا في جلسة منح الثقة للحكومة بعد موافقة البرلمان على برنامجها، مضيفا أن دور المجلس والنواب بعد تلك الخطوة هو الرقابة والمتابعة.

وأضاف "عامر" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك توصيات محددة للجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب بشأن برنامج الحكومة أبرزها ضرورة وضع برنامج دقيق لتفعيل كل ما جاء في بيان الحكومة لأنه برنامج وافي وجيد ويجب وضع خطة للمتابعة وبرنامج دقيق للتنفيذ على أرض الواقع.

وأوضح أن التوصية الثانية هي دعم كل مطالب القوات المسلحة والشرطة حفاظا على كفاءتها العالية لتنفيذ مهامها في حماية الأمن القومي، مضيفا أن اللجنة أوصت بحشد كل جهود الدولة للقضاء على الفساد وكذلك تفعيل جهود الدولة لمواجهة الزيادة السكانية مع استمرارية برامج تنمية سيناء والمناطق الحدودية التي وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي بميزانية 275 مليار جنيه.

وأكد أن اللجنة أوصت أيضا بضرورة تفعيل هذه البرامج وإعطاؤها الأولوية في التنفيذ، وهذه التوصيات سيتم عرضها جميعا في تقرير اللجنة البرلمانية الفرعية لدراسة برنامج الحكومة.


برنامج جيد

ومن جانبه، قال عصام عبد العزيز، عضو اللجنة البرلمانية الفرعية المعنية بدراسة محور "الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية" ببرنامج الحكومة، إن اللجنة سلمت تقريرها النهائي إلى وكيل المجلس ومن المقرر أن يعرضه غدا على النواب في جلسة منح الثقة للحكومة بعد موافقة البرلمان على البيان في مجمله لأنه برنامج جيد ومنتظر أن يتحول حقيقة على أرض الواقع.

وأوضح عبد العزيز، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملاحظات أو التوصيات بشأن البرنامج ستعرض في الجلسة العامة للبرلمان غدا ومنتظر أن يرد عليها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ويضعها في الاعتبار في سياساته وقراراته التنفيذية، مضيفا أن من بين الملاحظات في هذا الشأن أن تكون قاعدة بيانات المواطنين بالرقم القومي وليس بالاسم.

وأضاف أنه فيما يخص الأمن الغذائي والمائي فمنتظر أن توضح الحكومة كيفية التعامل مع هذين الملفين خاصة أنها اتخذت قرارا من قبل بتسعير السلع وإعلانه على العبوات ولم ينفذ والأسعار ترتفع بشكل مضطرد وكذلك قضية المياه وكيفية التعامل معها، مضيفا أن تحديد آليات التنفيذ هو الأساس في تحويل البرنامج إلى أمر واقع.