الجمعة 28 يونيو 2024

خبير طاقة: محطات الكهرباء الجديدة بأعلى كفاءة وتوفر احتياطي بالشبكة للتصدير

أخبار24-7-2018 | 14:33

قال الدكتور ماهر عزيز، عضو المجلس العالمي للطاقة، إن محطات سيمنز الثلاث التي افتتحهم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم هي إضافة قيمة للكهرباء في مصر لأن هذه المحطات تعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة وهي أعلى كفاءة في المحطات الحرارية في العالم وتعظم استخدام الوقود للحصول على أكبر طاقة ممكنة من كمية محددة من الوقود تصل إلى 60%.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المحطات تستخدم توربينات بخارية دون وقود إضافي فتحقق وفر فيه وتولد كمية كبيرة من الكهرباء، مضيفا أن مصر كانت تمتلك 33 ألف ميجاو وات من القدرات المركبة وكانت تعاني من عجز يقدر بـ6 آلاف ميجاو وات من الطاقة لكنها اليوم بعد هذه المحطات الثلاث يرتفع إنتاجها إلى 50 ألف ميجا وات من القدرات المركبة.

وأكد عزيز أن هذا يعني أن مصر خلال 3 سنوات أضافت حوالي ثلث القدرات المركبة إلى شبكتها وهذه الإضافة تساوي 50% من مما أضافته خلال 30سنة، موضحا أن هذه المحطات تؤمن إمدادات مصر من الطاقة الكهربائية وتوفر احتياطي جيد في الشبكة يرتقى إلى المعدلات العالمية.

وأضاف خبير الطاقة أنه يمكن الاستفادة من الاحتياطي في أوقات الذروة في دول المشرق والمغرب العربي عبر خطوط الربط والتي يمكنها أن تكون بداية اتصال بأوروبا، مضيفا أن مصر تعمل على مد خط جديد يربط بينها وبين أوروبا عبر جزيرة كريت وقبرص واليونان ويمكن تصدير هذا الوفر إلى أوروبا.

وأشار إلى أن هذا كله يعود بمنافع كبيرة على الاقتصاد المصري بتعظيم القيمة المضافة من الطاقة، مضيفا أن محطة رياح جبل الزيت تضيف إلى القدرات المركبة في مصر من قوة الرياح والتي تقدر بنحو 880 ميجا وات حيث تضيف 220 ميجاو وات من القدرات المركبة  وتزيد معدل الإنتاج إلى أكثر من ألف ميجا وات من الرياح.

ووصف عزيز هذه المحطة بالإنجاز الجيد يزيد قدرات مصر من طاقة الرياح لتصبح هي الأولى في الدول العربية والأفريقية، مضيفا أن مصر بها احتمالية ضخمة لتوليد الطاقة من قوى الرياح تقدر بنحو 35 ألف ميجا وات وبعد بدء إنتاج أول ألف منها لا يزال المجال مفتوح للطاقة المتجددة.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم المرحلة الثانية والأخيرة من محطات سيمنز الثلاثة ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس، بقدرة 14 ألف 400 ميجا وات، ومحطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 580 ميجا وات.

    الاكثر قراءة