السبت 29 يونيو 2024

التحالف العربي: طائرة تابعة للصليب الأحمر تغير مسارها وتم إجبارها على الهبوط في جازان

24-7-2018 | 18:26

أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي اليوم الثلاثاء أن طائرة تابعة لمنظمة الصليب الأحمر متجهة من صنعاء إلي جيبوتي قامت بتغيير مسارها الجوي المخصص لها، وتم إجبارها على الهبوط فى جازان.

وقال المالكي - فى بيان اوردته وكالة الأنباء السعودية واس- إن إحدى الطائرات التابعة لمنظمة الصليب الأحمر الدولي قامت بتغيير مسارها الجوي بعد إقلاعها من مطار صنعاء متجهة إلى جيبوتي، موضحا أن الطاقم الجوي المسئول عن الطائرة غير المسار الجوي المحدد لها والانحراف عن خط السير المخصص له بالمجال الجوي، حيث تغير مسار الطائرة إلى الطيران فوق منطقة العمليات.

وأضاف المالكي، أن قوات التحالف قامت بالتواصل مع الطائرة من خلال تردد الطوارئ العالمي ولم يستجب الطاقم الجوي لنداءات التحالف، وتم إعطاء أوامر إرشادية لإبعاد الطائرة عن منطقة العمليات والاشتباكات دون جدوى، وتم إجبارها بالهبوط في مطار الملك عبدالله الإقليمي بجازان.

وتابع المالكي: " يعلن التحالف من منطلق حرصه على تطبيق وسائل السلامة أن ما قام به الطاقم الجوي يعد مخالفة صريحة لأنظمة الطيران، وتم تعريض سلامة المجال الجوي للخطر وكذلك سلامة الركاب على الرحلة وعددهم (4)، وليؤكد حرصه على أن ما تم اتخاذه من إجراءات من قوات التحالف لسلامة المجال الجوي وكذلك طاقم الطائرة والركاب العاملين بالمجال الإنساني".