السبت 29 يونيو 2024

ترامب يهاجم منتقدي سياسته التجارية من أعضاء حزبه ويكرر اتهام الصين باستغلال بلاده

25-7-2018 | 17:20

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منتقدي سياسته التجارية والتعريفات الجمركية التي فرضها على عدد من واردات بلاده من أعضاء حزبه الجمهوري في الكونجرس..مؤكدا أن الشقاق القائم يحد من قدرته على تضييق الفجوات التجارية بين الولايات المتحدة والدول الأخرى.

وأوضحت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية ، أن هجوم ترامب اليوم الأربعاء جاء عقب أن هاجم عدد من أعضاء حزبه الجمهوري خطته تقديم 12 مليار دولار أمريكي كدعم لمزارعي البلاد الذين تضرروا بعد انخفاض الأسعار نتيجة الحرب التجارية القائمة والنزاعات بين الولايات المتحدة والصين وكندا والعديد من الشركاء التجاريين الذين يعتبرون من أهم مستوردي المحاصيل الزراعية الأمريكية. 

وكتب ترامب - في سلسلة من التغريدات على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم :" في كل مرة أرى فيها سياسيا ضعيفا يطلب إيقاف المحادثات التجارية أو إيقاف استخدام التعريفة الجمركية لمواجهة التعريفات غير العادلة، أتساءل: ما الذي يفكرون فيه؟ هل علينا الاستمرار وترك مزارعينا وبلادنا يتعرضون للنهب. خسرنا 817 مليار دولار في التجارة العام الماضي. لا مزيد من الضعف!"

وفي تغريدة لاحقة "عندما يكون لديك أشخاص يقومون بعرقلتك أثناء عملية تفاوض، فسيستغرق أمر التوصل لاتفاق وقتا أطول، ولن يكون الاتفاق جيدا كما لو كان قد تم التوصل إليه بموقف موحد. المفاوضات تسير على ما يرام، اهدأوا. ما ستكون عليه النتيجة النهائية يستحق ذلك!"

كما تحدث ترامب عن الصين قائلا "إن الصين تستهدف مزارعينا الذين يعلمون أنني أحبهم واحترمهم، كوسيلة لإجباري على الاستمرار في السماح لهم باستغلال الولايات المتحدة، وقال إنهم يعتمدون على الخبث في محاولتهم التي ستبوء بالفشل، ما زلنا لطفاء - حتى الآن! ربحت الصين 517 مليار دولار على حسابنا العام الماضي."

وعلى صعيد الحرب التجارية مع أوروبا، من المنتظر أن يلتقي رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ومفوضة التجارة الأوروبية سيسليا مالمستروم الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض في وقت لاحق اليوم في محاولة أخيرة لإثنائه عن فرض تعريفة جمركية على واردات بلاده من السيارات الأوروبية، ما من شأنه أن يوجه ضربة قوية لاقتصاد الاتحاد.