الإثنين 1 يوليو 2024

«الصحة والتعليم وبناء الإنسان» ملفات مؤتمر الشباب السادس غدا.. وخبراء: التركيز على الثلاث قضايا تنفيذ لوعود الرئيس وهدفان لمناقشتها مع طلاب الجامعات.. واختيار جامعة القاهرة لعراقتها

تحقيقات27-7-2018 | 17:12

خبير سياسي: تركيز مؤتمر الشباب على ملفات الصحة والتعليم تنفيذ لوعود الرئيس

فهمي: هدفان لمناقشة قضايا التعليم والصحة مع شباب الجامعات

خبير سياسي: قضايا مؤتمر الشباب السادس تتفق مع أولويات الرئيس في الولاية الثانية

 

أكد خبراء سياسيون أن تركيز مؤتمر الشباب السادس الذي سيعقد بدءا من الغد بجامعة القاهرة على 3 ملفات رئيسية هي قضايا التعليم والصحة وبناء الإنسان يأتي تنفيذ لوعود الرئيس عبد الفتاح السيسي وأولوياته في الفترة الرئاسية الثانية، موضحين أن اختياره لجامعة القاهرة هو تكريم للمجتمع الأكاديمي والعلمي ولكونها من أقدم وأعرق الجامعات العربية.

ومن المقرر أن يعقد غدا مؤتمر الشباب السادس في جامعة القاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وبمشاركة أكثر من 3 آلاف مدعو، والذي يقام على مدار يومين حيث تركز جلسات المؤتمر على ملفات استراتيجية بناء الإنسان المصري وتطوير التعليم المصري وتطوير منظومة التأمين الصحي.

حيث تنطلق الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في الساعة الحادية عشرة صباحًا، ثم تبدأ بعد ذلك جلسة "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، والتي يشارك فيها رئيس مجلس الوزراء، الساعة 12.30 ظهرًا، وفي الثالثة عصرًا تبدأ جلسة "تطوير التعليم المصري".، كما يناقش اليوم الثاني للمؤتمر، في جلسة العاشرة صباحًا "تطوير منظومة التأمين الصحي"، والتي تشارك فيها وزيرة الصحة وعدد من عمداء كليات الطب، والأطباء الشباب.

وفي الثانية عشرة ظهرًا تبدأ جلسة "المشروع القومي للبنية المعلوماتية للدولة المصرية"، أما جلسة "اسأل الرئيس"، والتي يجيب فيها الرئيس السيسي عن الأسئلة بحضور شباب الجامعات ستكون في ختام جلسات المؤتمر.

 تنفيذ لوعود الرئيس

الدكتور خالد رفعت، رئيس مركز طيبة للدراسات السياسية، قال إن تركيز مؤتمر الشباب السادس الذي سيقام غدا في جامعة القاهرة على ملفات الصحة والتعليم وبناء الإنسان هو بداية لتنفيذ وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي بجعل هذه الملفات الثلاث أولوية له خلال ولايته الرئاسية الثانية في خطابه أمام مجلس النواب بعد حلف اليمين.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البدء في بناء الإنسان يتطلب النهوض بالصحة والتعليم لأن الاهتمام بالبشر يأتي قبل الاهتمام بالحجر وهذه الملفات الثلاث هي مشاكل عانى منها المجتمع المصري، مضيفا أن هذه الملفات هي السبب في نهضة دول أخرى كاليابان وجنوب شرق آسيا واهتمامهم بالنهوض بأوضاع التعليم.

وأكد رفعت أن التواصل وتبادل الآراء بين الرئيس والمسئولين من جانب والشباب والأجيال الجديدة من جانب آخر ضرورة ملحة لأن كل جيل يسلم آخر وبالتالي يجب الاستماع لآرائهم وأحلامهم ومطالبهم، مضيفا أن جيل الشباب في حاجة للسماع للتحديات والصعاب التي تواجه الدولة من المسئولين والتعرف على خططهم وحقيقة الأوضاع.

 

هدفان لمناقشة شباب الجامعات

فيما قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي لجامعة القاهرة لتنطلق منها أعمال المؤتمر السادس للشباب هو تكريم للمجتمع العلمي والأكاديمي باختيارها للمؤتمر الأول خلال ولاية الرئيس الثانية وهي رسالة مهمة بعدما حضر الأسبوع الماضي فعاليات تخرج بالكليات العسكرية والشرطة باهتمامه أيضا بجامعة القاهرة التي تمثل الجانب المدني والأكاديميين والعلم والعلماء.

وأضاف فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السبب في اختيار جامعة القاهرة تحديدا لكونها أقدم وأعرق الجامعات العربية، موضحا أن الرئيس يبعث برسالة باهتمامه بالجامعات العسكرية لبناء القوات المسلحة والشرطة لحماية الوطن وكذلك الاهتمام بالعلم والعلماء والباحثين وطلاب الجامعات كرسالة تكريم للجامعة وباحثيها.

وأوضح أن المؤتمر سيركز على 3 ملفات أساسية هي بناء الإنسان وتطوير التعليم والصحة مما يعد ترجمة مباشرة لتكليف الرئيس للحكومة بجعل هذه الملفات أولوية كما أكد في خطابه بعد أداء اليمين الدستورية يونيو الماضي أمام مجلس النواب أن الولاية الثانية ستركز على ملفات التعليم والصحة والثقافة.

وأكد فهمي أن مناقشة هذه القضايا الأساسية مع شباب الجامعات له هدفين أولهما دعوة الشباب للمشاركة بالأفكار والمقترحات في الملفات الثلاث والثاني رسالة للرأي العام أن التعليم والصحة محل اهتمام الرئيس وأولوية مطروحة طوال فترة الولاية الثانية بعدما عمل خلال الولاية الأولى على تثبيت أركان الدولة ومواجهة الإرهاب وبناء دولة حديثة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الرسائل الاجتماعية والاقتصادية للمؤتمر غدا تأتي قبل الرسائل السياسية والتي تتمثل في دعوة للحكومة لتنفيذ فكر الرئيس وترجمة الأفكار التي ستخرج خلال فعاليات المؤتمر في توصيات فاعلة تكون بمثابة جدول أعمال وطني مباشر في الثلاث قضايا.

وألمح إلى أن مبادرة اسأل الرئيس شهدت تطويرا فحرص الرئيس على الاستجابة للمطالب التي توجه له بالحوار والنقاش مع الطلبة وأساتذة الجامعات، مضيفا أن المبادرة ستظهر خلال فعاليات المؤتمر بصورة مختلفة وتفاعلية أكبر بين الرئيس والمشاركين سواء كانوا أساتذة أو باحثين أو طلاب.

 

أجندة عمل وبرنامج زمني

فيما قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن مؤتمر الشباب السادس غدا في جامعة القاهرة وتركيزه على ملفات التعليم والصحة وبناء الإنسان يتفق مع أولويات الرئيس خلال الفترة الرئاسية الثانية، مضيفا أن المؤتمر سيكون بمشاركة 3 آلاف طالب وطالبة وهو مهم للتواصل بين الدولة والشباب وكل فئات الشعب.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملفات الثلاث تؤرق المجتمع وكان هناك مطالب بالتركيز على بناء المواطن من خلال النهوض بأوضاع الصحة والتعليم وكان لا بد من عمل برنامج وطني لهذه الملفات الثلاث، مضيفا أنه يجب ترجمة أفكار الشباب والتوصيات إلى سياسات محددة في هذه القطاعات.

وأكد صادق أن الدولة بدأت في النهوض بأوضاع التعليم عبر محاولات كمشروع المدارس اليابانية وإدخال التابلت للمدارس ومشروع بنك المعرفة، مضيفا أن هذا الملف يأخذ وقتا ويجب اتخاذ خطوات أخرى مكملة وفق جدول زمني وسياسات مكتوبة تنفذ على أرض الواقع روهو ما يتمنى الجميع أن يخرج به مؤتمر الشباب السادس.