السبت 1 يونيو 2024

سفير أستراليا: ندعم جهود مصر لمكافحة الإرهاب.. ونساند الأزهر والخطاب الديني

21-3-2017 | 11:31

أ ش أ

أكد سفير أستراليا فى القاهرة، نيل هوكينز، أن بلاده تدعم الجهود المصرية الرامية إلى مكافحة الإرهاب والتطرف، وأن مصر شريك مهم لبلاده.. واصفا العلاقات بين البلدين بالاستراتيجية والتاريخية والوطيدة، والتعاون بينهما له مستقبل واعد ومثمر فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وقال السفير هوكينز، فى تصريح نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن التعاون الاقتصادى الوثيق مع مصر، إن زيارة الوفد التجارى الأسترالى فى الأيام الماضية تعزز الثقة فى أن مصر آمنة ومستقرة، فنحن نعيش فى مصر ونعلم أنها آمنة تماما، ولا يوجد حظر للسفر إليها.

وأضاف، الشعب الأسترالى يدرس التاريخ الفرعونى بالمدارس، وزار نحو 70 ألف سائح أسترالى مصر خلال عام 2011، ونسعى إلى أن يرتفع العدد فى المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين البلدين يبلغ نحو 500 مليون دولار أسترالى سنويا، فتستورد مصر اللحوم والقمح من أستراليا، كما توجد شركة أسترالية تستثمر فى منجم ذهب السكرى، وندعم العديد من الجمعيات الأهلية، وخاصة فى محافظات الصعيد والمناطق الأكثر احتياجا، وذلك بالتنسيق مع الحكومة المصرية.

وأعرب السفير عن اهتمام بلاده البالغ بمبادرات تجديد الخطاب الدينى والحوار بين الأديان، ولذا تدعم المؤسسات الوسطية مثل الأزهر ودار الإفتاء وتسعى لتعزيز التعاون معهما.

وأكد السفير أن مصر لها دور تاريخى مهم فى المنطقة، وأن هذا الدور تعاظم مع حالة عدم الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، وهى "عمود" مهم فى المنطقة، ودورها البارز ليس سياسيا فقط بل دينيا وثقافيا أيضا.

واختتم قائلا: إن أستراليا تشارك بفاعلية فى الحرب على التطرف فى المنطقة فهى ثالث أكبر دولة مشاركة فى الحرب ضد الإرهاب، حيث يشارك 400 جندى أسترالى فى الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابى بناء على طلب الحكومة العراقية، مؤكدا ضرورة توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب واستعادة الاستقرار والسلام فى المنطقة.