الخميس 16 مايو 2024

أزمات عالمية وملفات إقليمية ونزاعات اقتصادية تبرزها جريدة «الجرائد العالمية».. هيئة الاستعلامات تراقب المشهد الدولي والإقليمي.. وتحلل وتترجم ما تكتبه أكبر الصحف العالمية

تحقيقات4-8-2018 | 17:20

أبرزت مجلة «جريدة الجرائد العالمية» والتي تصدر عن الهيئة العامة للاستعلامات بصفة أسبوعية، في عددها الصادر في 22 يوليو من العام الجاري، عددا من الموضوعات والتقارير الصحفية التي تناولتها أكبر الصحف العالمية وتشغل الرأي العام العالمي والإقليمي.

وسلطت «الجرائد العالمية»، السياسية الاقتصادية الجامعة، الضوء على أخطر القضايا الإقليمية والدولية والنزاعية بين أقطاب العالم ومدى تأثير تلك الصراعات على الشرق الأوسط خصوصًا.

وتناولت المجلة المصرية عددًا من التقارير العالمية المترجمة التي تهتم بالوضع الإقليمي والعربي، والتي تعبر فقط عن آراء كاتبيها ولا تعكس بأي حال من الأحوال رأي الهيئة العامة للاستعلامات، إذ أبرزت المجلة في عددها 459 تقريرا لصحيفة "أنديان إكسبريس" الهندية يرصد أهم المواقع التاريخية والمنتجعات الشاطئية، ويحلل سر اعتبار مصر وجهة بديعة للمسافرين الهنود.

ولفتت الصحيفة إلى أن منظمة السياحة العالمية تعتبر مصر ثاني أسرع دولة وجهة سياحية نموًّا في عام 2017، فضلا عن تحليل سر جذب المسافرين الهنود، معللة ذلك بسبب آثارها التاريخية التي عددتها مع الإشارة إلى بعض المؤسسات الدينية الوسطية.



بينما ذهبت المجلة إلى تقرير صحفي نشرته صحيفة "الموندو" الإسبانية تحت عنوان "البرلمان الإسرائيلي يوافق على قانون الدولة القومية المثير للجدل"، أكدت فيه أن الكنيست الإسرائيلي صدق على قانون الدولة القومية بموافقة 62 نائبا مقابل رفض 55 آخرين وامتناع اثنين عن التصويت، مشيرا إلى أن القانون يصف إسرائيل بالوطن القومي للشعب اليهودي، قبل أن يثير احتجاجات برلمانية واسعة بسبب تخوف البعض من إضرار القانون الجديد بالوضع الممنوح للغة العربية، قبل أن يدخل حيز التنفيذ، وترى المعارضة أنه يعد إهانة للعرب الموجودين في إسرائيل.




كما تطرقت المجلة إلى تقرير نشرته صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية، تحت عنوان "الهدنة فرصة"، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" واجه انتقادات غاضبة من حكومته بسبب قبوله الهدنة ووقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية.




أما صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية نشرت تقريرا صحفيا تحت عنوان "لبنان.. القاعدة الخلفية لحماس"، إذ أشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن مياه النافورات العامة تمتاز داخل مخيم "البص" الفلسطيني بأنها مجانية وصالحة للشرب وهو أمر نادر الحدوث في دولة تعد المخيمات الفلسطينية فيها نموذجا للبؤس وتضر بمعدلات التلوث المرتفعة الأهالي لشرب المياه المُعبأة، مما دفع حماس لإقامة 3 محطات لتنقية مياه الشرب في المخيم.


وذهبت صحيفة "الجورنالجي" ملحق "لي أوكي ديلا جويرا" الإيطالية، إلى الأزمات العراقية، وتناولت موضوعا بعنوان "العراق يُخاطر بالانزلاق في دوامة الاحتجاجات، إذ أكدت أن الشعب العراقي عاد للنزول إلى الميادين عقب الحرب على تنظيم داعش الإرهابي، لكن ليس في الجزء الشمالي، إذ أدت الهجمات الإرهابية إلى اندلاع الاحتجاجات منذ سنوات في الجزء، وليس في منطقة الأكراد الذين يصيحون بالشعارات ضد بغداد بل في جنوب البلاد، حيث تقود الأغلبية الشيعية سلسة من المواجهات والاحتجاجات التي تثير قلق السلطات المركزية".




أما صحيفة "اليونيفرسال" المكسيكية فأبرزت الأزمة السوية ونشرت تقريرا بعنوان "هل انتصر الأسد في الحرب في سوريا؟ وما الآثار المترتبة على انتصاره؟"، لافتة إلى أن ما يحدث يعطينا بعض المفاتيح لمعرفة إلى أين يتجه الوضع في سوريا عقب سبع سنوات من الحرب الدامية، وقد استعاد الأسد بالفعل جزءا مهما من الجنوب الشرقي لسوريا والذي فقده منذ ثلاثة أعوام، موضحة حجم الصراعات والأحداث خلال السنوات الأخيرة والنزاعات الموازية كنزاعات الأكراد وإيران وحزب الله وداعش وغيرها، مع عرض آثار النصر المحتمل للأسد.




وقدمت صحيفة" لوفيجارو" الفرنسية عرضا للتحديات التي تواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونشرت تقريرا بعنوان "التحديات الكبرى أمام الرئيس التركي"، لافتة إلى أن المخطط إجراء الانتخابات البلدية بعد 9 أشهر، ويؤكد المقربون من أردوغان عدم تقديم موعدها، وعرضت الصحيفة حجم التحديات الاقتصادية التي تواجه "أردوغان" بجانب تحديات الجهاز الإداري والسياسة الخارجية.




أما صحيفة "الجورنالي" الإيطالية فتطرقت إلى الشأن الإفريقي خصوصا دولة جيبوتي، ونشرت تقريرا يحمل عنوان "جيبوتي تفتح أبواب شرق إفريقيا أمام الصين"، ويبرز التقرير في خضم الصراع القائم بين الولايات المتحدة والصين حول خيار فرض كل منهما رسوما على الواردات الأخرى، بينما أمنت بكين نفسها في سياق التجارة الحرة الدولية مع جيبوتي، ورغم أنها دولة صغيرة جدا وتقع شرق إفريقيا فإنها رئيسة جدا من ناحية الأهمية الاستراتيجية من الناحية العسكرية والتبادل التجاري والاستثماري.




لكن صحيفة "الجورنالي" الإيطالية أيضًا تطرقت إلى تمويل أمريكا للثورات الملونة، ونشرت موضوعا بعنوان "كيفية تمويل أمريكا للثورات الملونة"، إذ أبرزت ما كشفه أعضاء ورؤساء منظمات لا تهدف إلى الربح في جميع أنحاء العالم أمام "الكونجرس الأمريكي" تأثير الدول الأجنبية من خلال القوى الناعمة ودعم الثورات الملونة ضد الأنظمة المعادية، وكشفوا الطريقة التي تستخدمها الولايات المتحدة من أجل التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، فقد رشح رؤساء المنظمات الثلاثة كيفية دعم الولايات المتحدة لحلفائها في العالم وتمويلهم، مشيرين إلى دعم منظمة "الميدان الأوربي" و"الربيع العربي".



بينما ذهب صحيفة "نيزافيسميا" إلى تحليل شخصية ترامب وتأثيرها على الأوضاع والقرارات الأمريكية، إذ نشرت الصحيفة تقريرا بعنوان "طريقة ترامب"، مشيرة إلى أن بعض الخبراء أكدوا أن ترامب تظهر عليه علامات أمراض خطيرة وأعراض ثلاثية وهي "الجنون وانعدام العاطفة والسادية".




أما صحيفة "ناشينوال إنتريست" فذهب إلى النزاع الدولي، وحللت الأوضاع بين روسيا والصين وأمريكا، متسائلة عن إمكانية نشوب حرب بين أمريكا وروسيا والصين في وقت واحد، لافتة إلى قدرة بكين وموسكو على تنسيق أزمتين تتطلبان ردين عسكريين أمريكيين منفصلين، مشيرة إلى التنسيق السياسي والمرونة وبناء التحالف ومشاطرة إطلاق النار أمام الولايات المتحدة الأمريكية.



وأشارت مجلة هيئة الاستعلامات المصرية إلى تقرير نشرته صحيفة "أوبينيوبي" الإيطالية بعنوان "قمة الصين والاتحاد الأوروبي بين الدبلوماسية واستعراض القوة"، مؤكدة أن أوروبا تتعرض لانقسام داخلي بسبب إدارة قضية المهاجرين، وتحاول الصين وقمم حكومات الاتحاد الأوروبي إرساء توازن في ما يتعلق بسياسة الاستثمار بما يتماشى مع النظام التجاري العالمي.


أما صحيفة "لوموند" الفرنسية فبينت حجم المخاطر التي يتعرض لها حلف شمال الأطلنطي نتيجة سياسة ترامب الأخيرة والنزاعات العالمية ونشرت تقريرا بعنوان "حلف شمال الأطلنطي في موضع اختبار"، متطرقة إلى حصص الإنفاق على الشق الأمني، وخطورة انسحاب أمريكا من الحلف.




وأشارت صحيفة "أل سوسيدياريو" الإيطالية إلى الأزمات التي تواجه إيطاليا رغم النجاحات التي حققتها شركة "إيني" الإيطالية من اكتشافات بترولية في منطقة الشرق الأوسط، ونشرت تقريرا بعنوان "الغاز والبترول والمهاجرون يشعلون الحرب على إيطاليا".




وعادت صحيفة "لوموند" الفرنسية إلى الإشارة إلى العلاقات الفرنسية مع كوريا الشمالية ونشرت تقريرا بعنوان "شكوك فرنسية إزاء بيونج يانج"، وأكدت عدم تغير شيء على المستوى الرسمي فإن فرنسا تعد واحدة من الدول الأوربية التي لم ترس علاقات دبلوماسية رسمية مع كوريا الشمالية فهي لم تنتهز فرصة التقارب التي بدأها الرئيس الأمريكي ترامب، دون أن يكون هناك دليل ملموس على أن كوريا الشمالية التزمت بنزع سلاحها النووي.



وأيضا صحيفة "الجورنالي" الإيطالية، تحدث عن انضمام كوريا الشمالية إلى مبادرة الحزام والطريق، قائلة إن التحالف الرسمي بين كوريا والصين خضع لاختبارات عديدة على مدى السنوات الأخيرة.




وذهب موقع "إيست ويست" الإيطالي، إلى عملية السلام بين إثيوبيا وإريتريا ونشر تقريرا بعنوان "هل يثمر السلام مع إثيوبيا عن طريق الحرية في إريتريا؟"، إذ أشار الموقع إلى الزيارة التاريخية التي أجراها رئيس الوزراء الإثيوبي لأرتيريا التـي وضعت أوزار الحرب التي دامت لأم طويل بين أديس أبابا وأسمرة، الأمر الذي يؤول إلى تبعات جديدة على أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا.




أما صحيفة "بانوراما" الإيطالية تطرقت إلى الزيادة السكانية في القارة السمراء، مشيرة إلى أنه بحلول عام 2050 ستتضاعف عدد سكانها، مشيرة إلى أسباب هذه الزيادة وخطرها وإمكانية الاستفادة منها ومواجهتها.




أما على الصعيد الاقتصادي، فأشارت صحيفة "إل جورنالي" الإيطالية إلى فرص ألمانيا ورهاناتها في حرب الرسوم الجمركية بين أمريكا والصين، إذ تشير الإحصائيات الرسمية الألمانية في عام 2017 إلى أن الصين تصدرها تصنيف الشركاء التجاريين إلى ألمانيا إذ تجاوز التبادل التجاري 186.8 مليار يورو أمام تراجع هولندا وأمريكا في الترتيب في عام 2015.



كما استعرض صحيفة "لوموند" الفرنسية نتائج الحرب التجارية العالمية والقلق يتزايد في واشنطن، مؤكدة أن عشية تطبيق الضرائب على صادرات الصين، نشر بنك الاحتياطي الفيدرالي التقرير الخاص بالاجتماع الأخير الذي يزيد من الشكوك والمخاطر المتعلقة بالسياسة الخارجية الخاصة بتجارة المؤسسات التي يمكن أن تنتج عن آثار سلبية عن طريق تطبيق الضرائب الجديدة.



بينما تساءلت صحيفة" واشنطن بوست" الأمريكية عن قدرة الصين في إقامة تحالف مناهض للولايات المتحدة الأمريكية، مشيدة بإصابة الرئيس دونالد ترمب في شيء واحد وهو أن الصين تسرق في الواقع كثيرا من أقيم الأفكار الأمريكية وأفضلها.



واختتم مجلة الجرائد العالمية عددها بموضوعات صحية ومنوعات، إذ أشارت إلى أن حمض الفوليك مفيد لنمو المخ في مرحلة الطفولة، كما أشارت إلى الخرائط العشر التي تصف العالم، مع التأكيد أن اللبن بالشيكولاتة أفضل مشروبات الطاقة، متطرقة إلى التحذير من رابطة العنق الضيقة.