الأربعاء 15 مايو 2024

خبير نقل: قناة السويس الجديدة حافظت على مستوى الإيرادات ورفعت الطاقة الاستيعابية للممر

أخبار6-8-2018 | 13:55

قال الدكتور أحمد الشامي، خبير النقل البحري ودراسات الجدوى، إن قناة السويس الجديدة نجحت بعد إنشائها في الحفاظ على مستوى إيرادات القناة رغم تباطؤ حركة التجارة العالمية، ومع بدء نمو الحركة مرة أخرى مؤخرا حققت أعلى عائد سنوي في تاريخ القناة والبالغ 5.6 مليار دولار.

 

وأوضح الشامي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن حفر القناة على مدار عام واحد كان مطلوبا وأفضل من حفرها على ثلاث سنوات لتجنب ارتفاع التكلفة، مضيفا أن التوسيع في المجرى الملاحي أمر طبيعي لتتواكب مع النشاط البحري العالمي والتحديث المستمر لحجم السفن وحمولاتها، مضيفا أن الممر الملاحي يسيطر على نحو 11% من حجم التجارة الدولية وطبيعي تطويره بصورة مستمرة.

 

وأكد أن إيرادات القناة مرتبطة بحجم التجارة العالمية ومع إضافة الخدمات والمشروعات الجديدة في مشروع تنمية محور قناة السويس ستكون إضافة عالية للمجرى، مضيفا أن مصر تسير في الطريق الصحيح ومستقبلا سيتأكد الجميع من أن مشروع قناة السويس الجديدة كان ضرورة حتمية.

 

وأضاف أن محور قناة السويس يضم 460 مليون كيلومتر مربع سيستغل نحو 40% منه في إنشاء مناطق صناعية جديدة تضم مشروعات متوسطة وصغيرة ستعمل على زيادة الوارد من مهمات التشغيل وزيادة الصادر من إنتاجها، موضحا أن القناة الجديدة حققت ميزة أخرى وهي زيادة الطاقة التي يتحملها الممر.

 

وأشار إلى أن القناة كانت طاقتها 49 سفينة في اليوم في الاتجاهين لكنه بعد حفر القناة الجديدة ارتفعت الطاقة الاستيعابية لها لـ97 سفينة وهذا معدل ممتاز، يتوقع الوصول له خلال الأربع سنوات المقبلة، فكانت القناة هي تخطيط للمستقبل ضروري.