الخميس 16 مايو 2024

في ذكرى افتتاحها الثالثة.. برلمانيون: قناة السويس الجديدة حمت الممر القديم.. وعملت على زيادة العائد المادي وتقليل أوقات انتظار السفن.. والمستهدف عبور 97 سفينة يوميا عام 2023

تحقيقات6-8-2018 | 17:03

طعيمة: القناة الجديدة حمت الممر القديم وأعطته الروح  

حسن السيد: المستهدف عبور97 سفينة يوميا بقناة السويس عام 2023

برلماني: زيادة العائد المادي وتقليل الانتظار أبرز إيجابيات قناة السويس الجديدة

 

وصف برلمانيون قناة السويس الجديدة بأنها أحد المشروعات الخالدة التي نفذها الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد توليه رئاسة الجمهورية، مؤكدين أنها عملت على زيادة العائد المادي للقناة وقللت أوقات انتظار السفن كما أنها حمت المجرى المائي من مشاريع القنوات البديلة، ومع تعافي حركة التجارة العالمية ستتعاظم الإيرادات.

وفي هذا اليوم في 2015، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي قناة السويس الجديدة بطول 35 كيلو متر، فضلا عن توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم، بعدما أعلن الرئيس عن المشروع قبلها بعام وتحديدا في 5 أغسطس لعام 2014، بهدف تعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجستي وصناعي عالمي متكامل اقتصادياً وعمرانياً ومتزن بيئياً.

 

زيادة العائد المادي وتقليل الانتظار

قال أحمد الخشب، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن قناة السويس الجديدة حققت عدة فوائد اقتصادية أبرزها مضاعفة العائد المادي للقناة وأعداد السفن العابرة في المجرى المائي للقناة، مضيفا أنها عملت على تقليل أوقات الانتظار في الاتجاهين الشمالي والجنوبي ووفرت توقيت العبور.

وأوضح الخشب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القناة هي أحد المشروعات الخالدة التي نفذها الرئيس عبد الفتاح السيسي لمصر بعد توليه رئاسة الجمهورية وشارك في تنفيذها الشعب المصري، مضيفا أن تنمية محور قناة السويس لا تتوقف على افتتاح القناة الجديدة إنما هناك خطى لإقامة مشروعات أخرى بدأ تنفيذها بالفعل وستكتمل قريبا.

وأكد أن المستقبل سيكون أفضل بشأن إيرادات القناة بعد تحسن حركة التجارة العالمية مما يكون له تبعات على زيادة عبور السفن ومضاعفة الإيرادات خلال السنوات القادمة.

 

97 سفينة يوميا عام 2023

فيما قال حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قناة السويس الجديدة نجحت في استرداد تكلفة ما أُنفق على حفرها منذ افتتاحها وحتى الآن وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الأخير، مضيفا أن المستهدف الوصول لـ97 سفينة عابرة يوميا خلال 2023.

وأوضح السيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المخطط في دراسات الجدوى أن تصل إيرادات قناة السويس إلى 13 مليار دولار خلال السنوات القادمة بعدما حققت 5.6 مليار دولار خلال العام المالي السابق، مضيفا أن الوصول إلى هذا الرقم يرتبط بحجم التجارة العالمية وتحسنها بعدما عانت من حالة تباطؤ.

وأكد أن القناة هي شريان حياة لمصر وتضخ المليارات إلى خزينة الدولة، مضيفا أن توقيت حفرها كان مناسبا لأنه لو انتظرت الدولة لتضاعفت تكلفة الحفر، مضيفا أن مشاركة الشعب المصري كانت قوية عبر شراء شهادات القناة في وقت قياسي.

 

حمت الممر القديم

ومن جانبه، قال اللواء سعيد طعيمة، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن قناة السويس الجديدة عملت على تقليل أوقات عبور السفن العالمية في المجرى الملاحي بعدما خلقت اتجاها جديدا للعبور، مضيفا أن حمت الممر القديم وأعطته الروح وخفضت توقيت انتظار السفن.

وأكد طعيمة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه مع افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للقناة الجديدة قبل ثلاث سنوات بدأت عملية تنمية محور قناة السويس، كما أن القناة الجديدة أغلقت الباب أمام مشروعات القنوات البديلة التي كانت تعتزم بعض الدول المجاورة حفرها.

وأوضح أن المشروع أيضا خلق فرص عمل للشباب كما أنه مستهدف إقامة مناطق صناعية جديدة كخطوات جديدة لتنمية القناة، مؤكدا أن قناة السويس منطقة لوجيستية ويجري تنميتها عبر مشاريع جديدة منها السماح بتخزين الحاويات ومعدات السفن وغيرها من المشروعات المستهدف تنفيذها في هذا المحور مما سيخلق قيمة مضافة ويعظم عوائد قناة السويس.