الخميس 23 مايو 2024

نائب رئيس النواب اللبناني: طرح تشكيل حكومة أكثرية أصبح جديا أكثر من ذي قبل

7-8-2018 | 11:21

دعا نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إيلي الفرزلي (عضو تكتل لبنان القوي) إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية متوازنة تقوم على أساس المعيار الواحد ، أو أن يذهب رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى إعلان حكومة أكثرية ، ومن ثم ينتقل تكتل لبنان القوي إلى ضفة المعارضة.


وقال الفرزلي – في تصريحات لصحيفة (النهار) اللبنانية نشرتها اليوم – : "إن تشكيل حكومة أكثرية، أصبح الآن ينطوي على قدر أكبر من الجدية وبدأ يلقي آذانا صاغية".. معتبرا أن هذا الطرح من الممكن أن يصبح حلا لأزمة عدم تشكيل الحكومة في لبنان وأنه قد يأتي وقت ليس ببعيد ويتبنى هذا الطرح جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر وتكتل لبنان القوي، ويدفع به قدما نحو التنفيذ.

وأشار إلى أن حكومة الوحدة الوطنية كانت قد لاقت قبولا وترحيبا من كل الأطراف السياسية على اعتبار أنها من المسلمات، وكان الشرط الأساسي للمضي في هذا الخيار أن يتم تشكيل الحكومة على أساس اعتماد المعيار الواحد في التأليف والتسمية والتمثيل.

واعتبر الفرزلي أن الرضوخ لثقافة حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات التي أجريت على أساس النسبية لم يعد لها مبرر..مشيرا إلى أنه دعا رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى تشكيل حكومة أكثرية نظرا لتبينه مطالب حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي في شأن حجمهما في الحكومة قيد التشكيل وأن يتحمل مسئولية تأليف الحكومة "ونذهب نحن إلى المعارضة".

وأكد أنه من غير الوارد لدى تكتل لبنان القوي المشاركة في حكومة غير متوازنة، وتؤلف على أساس المعيار الواحد "وبالطبع سنكون رافضين لها".