الأحد 16 يونيو 2024

مكتب الحريري: السعودية داعمة للبنان واقتصاده ولا تتدخل مطلقا في تشكيل الحكومة

7-8-2018 | 12:54

نفى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، بصورة قاطعة، صحة ما نشرته إحدى الصحف في عددها الصادر اليوم، حول طلب "الحريري" من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التدخل لدى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتسهيل تشكيل الحكومة، فضلا عن تلقيه نصائح فرنسية بعدم انتظار ضوء أخضر أمريكي والمبادرة للتواصل مع الجانب الروسي في الشأن الحكومي.


وأكد مكتب "الحريري" – في بيان له اليوم – أن هذه الأخبار ملفقة ولا أساس لها من الصحة.. مشددا على أن المملكة العربية السعودية لا تتدخل ولم تتدخل في الشأن الداخلي اللبناني، فضلا عن أن علاقته مع القيادة السعودية عموما وولي العهد خصوصا هي علاقة أخوية ممتازة ومباشرة لا تحتاج إلى وساطة من أحد.


وذكر مكتب رئيس الوزراء اللبناني أن مثل هذه النوعية من الأخبار، تهدف إلى تشويه الوقائع وإلقاء مسئولية التأخير في تشكيل الحكومة على الخارج وتحديدا المملكة العربية السعودية.. مشيرا إلى أن القاصي والداني يعرف أن المملكة العربية السعودية لا تتدخل في الشأن اللبناني، وأقصى ما تعبر عنه وتتمناه هو أن تتشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن للمساهمة في دعم لبنان ودولته واقتصاده، كما بدا ذلك واضحا من موقفها خلال مؤتمر "سيدر".


وأضاف البيان أن زيارة "الحريري" التي قام بها مؤخرا إلى فرنسا، كانت زيارة عائلية ولم يتخللها أية اتصالات أو لقاءات مع أي مسئولين في الخارج.


وأكدت مكتب "الحريري" أن المساعي والجهود المستمرة التي يقوم بها رئيس الوزراء المكلف لتقريب وجهات النظر وتضييق مساحة الخلافات بين مختلف الأطراف بتأن وروية، تستهدف تشكيل حكومة وفاق وطني متوازنة سياسيا تشارك فيها جميع القوى بمعزل عن أي تدخلات خارجية لتتمكن من القيام بالمهمات والمسئوليات التي ينتظرها منها اللبنانيون كافة.