الخميس 16 مايو 2024

رئيس البورصة: التعويم أكبر عملية قلب مفتوح للاقتصاد المصري

21-3-2017 | 15:56

أكد محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، أن ما حدث فى 3 نوفمبر – قرار التعويم - يعد قلب مفتوح للاقتصاد المصرى، الذى كان يعانى من أمراض كبيرة، وأن القرارات التى تبعتها كانت جيدة، لكن نستهدف المزيد من القرارات التى تحقق التنمية المستدامة المستقبلية، ومازال 2017 عام صعب لكن أمامنا الفرصة للتغلب على الأعباء وتحقيق مستويات نحو من 7 : 8% عبر قرارات متوازنة وصائبة تستطيع جذب استثمارات كبيرة .

 

وقال عمران - خلال مؤتمر "حوار مع الحكومة" - إن سوق المال له دور كبير فى دعم الاقتصاد من حيث طرح الشركات وزيادة رؤوس أموالها وتوفير موارد للخزانة العامة، وقد يكون طرح بنك القاهرة طرحا مميزا سيدعم أداء سوق المال بنحو كبير .

وأضاف أن حجم الاستثمارات التى دخلت البورصة كانت الأكبر فى تاريخ البورصة المصرية، حيث شهدت البورصة استثمارات بأكثر من 6 مليارات جنيه، فى حين سجلت مستويات قياسية فى عملية التداول.

 

وأضاف رئيس البورصة أنه تم الاتفاق فى السابق مع وزير البترول السابق شريف إسماعيل – رئيس مجلس الوزراء حاليا - على طرح أربع شركات فى البورصة هى موبكو وجاسكو وميدور والنيل لخدمات البترول، لكن يبدو أن هناك ترتيب أولويات من قبل الحكومة.. مطالبا بأن يكون هناك توجه حكومى لتنشيط سوق المال مثل السابق فى التسعينيات حيث تم طرح 69 منها أكثر من 30 شركة كانت مملوكة للشعب .

 

وأشار إلى أن البورصة ليست حكرا على القطاع الخاص ويجب أن تستفيد منها شركات الدولة ونتمنى من الوزارات المالكة للشركات المساهمة فى تقليل العجز فى الميزانية العامة للدول عبر طرح جزء من أسهم شركاتها أو تطويرها لزيادة رؤوس أموالها.

 

وأوضح أن الموضوع المتعلق بالضريبة يتعلق بوزارة المالية، وتم مناقشته على مساحات كبيرة فى الإعلام والغرف المغلقة، ورئيس البورصة رأيه استشارى فقط، وأفضل أن تكون فى إطار مغلق.

 

وأشار إلى أن سوق المال ليس فقط مكسب وخسارة ومؤشرات أسعار ومضاربة لكن له دور مهم فى خدمة المجتمع، وقد أسست البورصة "مؤسسة البورصة للأعمال الخيرية" برأس مال 5 ملايين جنيه.. داعيا جميع الشركات إلى المساهمة فى هذه المؤسسة الخيرة التى ستكون أفضل ما تم إنجازه لرئاستى للبورصة خلال 6 سنوات.