الثلاثاء 28 مايو 2024

مفتي لبنان و"اللقاء الديمقراطي": رئيس الوزراء المكلف هو المعني بتشكيل الحكومة

9-8-2018 | 17:52

 أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، والنائب بلال عبد الله عضو اللقاء الديمقراطي (الكتلة النيابية للحزب التقدمي الاشتراكي) أن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري هو صاحب الصلاحيات في تقديم التشكيلة الحكومية المناسبة التي تراعي المصلحة الوطنية وبما يتوافق مع شعار حكومة وحدة وطنية.


وقال النائب بلال عبد الله ـ في تصريح صحفي من مقر دار الفتوى اللبنانية عقب لقائه المفتي "دريان" ـ إنه تداول مع مفتي الجمهورية اللبنانية في شأن الأوضاع الداخلية والإقليمية، وتناول النقاش التركيز على المشاكل التي تعترض تشكيل الحكومة.


وأضاف أنه كان هناك توافق أساسي في الرأي مع مفتي الجمهورية اللبنانية ، أنه من غير المجدي استنباط أعراف جديدة تناقض الدستور في موضوع تشكيل الحكومة.


واعتبر نائب اللقاء الديمقراطي أن هناك عقدة واحدة أمام تشكيل الحكومة وتتمثل في "أن هناك من يحاول تكبير حجمه وتضخيم واقعه على حساب الكتل النيابية الأخرى، واستنباط معايير جديدة في تشكيل الحكومة" ، وأضاف إن البعض ينسى أن اتفاق الطائف حدد الصلاحيات والأدوار، والانتخابات النيابية حددت الأحجام ، فنأمل أن يتعظ هذا البعض، ونعمل سويا مع كل القوى السياسية لولادة حكومة تعالج مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية التي أصبحت تلامس الحياة وتلامس الحاجات الأولية".